الارشيف / عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

يكتشف الأمراض النادرة.. وظيفة جديدة للذكاء الاصطناعي تُذهل العالم

أعلن علماء من بايلور للطب في الولايات المتحدة الأمريكية، أنهم قاموا باستحداث برنامج تعليم بالذكاء الاصطناعي يصل إلى كيفية التعرف على الاضطرابات المندلية - الاضطرابات الناجمة عن التغيرات في جين واحد، والذي يعد التعرف عليها مهمة صعبة حتى بالنسبة لعلماء الوراثة ذوي الخبرة.

الاضطرابات الوراثية

وأشار العلماء إلى أن الاضطرابات الوراثية النادرة لا يتم تشخيصها إلا في 30% من الحالات في المتوسط، يستغرق الأمر ست سنوات على الأقل من بداية ظهور الأعراض حتى التشخيص. كل هذا الوقت، قد يبقى المرضى دون علاج فعال.

مؤلفو العمل العلمي

وأضاف مؤلفو العمل العلمي إلى أن 'هناك حاجة ملحة لأساليب جديدة لتحسين سرعة ودقة التشخيص'.

وقام الفريق بتطوير نظام التعلم الآلي AIM، والذي يتم تدريبه باستخدام قاعدة بيانات متاحة للجمهور. ويشمل أكثر من 3.5 ميغابايت من المتغيرات الجينية.

تسلسل إكسوم المريض

ويقوم الباحثون بتحميل بيانات عن تسلسل إكسوم المريض (جزء من الجينوم) وأعراض مرضه إلى AIM. يستجيب النظام بتصنيف الجينات الأكثر احتمالية لحدوث خلل.

الطريقة الجديدة

ولاحظ العلماء أن الطريقة الجديدة ضاعفت سرعة التشخيص. واقترحوا أيضًا أن النظام يمكنه تحديد الأمراض النادرة التي ظلت غير مكتشفة لسنوات، حسبما ذكرت مجلة NEJM AI. 

✍️ موضوعات متعلقة..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا