الارشيف / عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

أطعمة فعاله في تعزيز مناعة الجسم.. الحفاظ علي صحة الجسم طبيعية لتناولها بـ إستمرار

  • 1/2
  • 2/2


الاحد 28 ابريل 2024 | 11:34 صباحاً

أطعمة تعزز المناعة

تعد مناعة الجسم من الأمور المهمة التي يجب الحفاظ عليها والإهتمام بها, ويسعي الجميع للعناية بها وتعزيزها, ومن حسن الحظ أن هناك بعض الأطعمة التي تعمل علي تعزيز مناعة الجسم, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم ما يهم القراء, نستعرض قائمة الأطعمة المعززة للمناعة.

أطعمة تعزز المناعة

وبحسب الأطباء وخبراء التغذية, فإن هناك بعض الأطعمة التي تلعب دور مهم في تعزيز المناعة, وهي كما يلي:

أولاً:

- البطاطا الحلوة

حيث أن البطاطا الحلوة والأطعمة البرتقالية الأخرى مثل الجزر واليقطين, تحتوي على البيتا كاروتين المضاد للأكسدة، وهو أحد أشكال فيتامين أ الضروري للحفاظ على البشرة قوية وقادرة على محاربة البكتيريا والفيروسات, كما يساعد في تنظيم جهاز المناعة ويحميك من العدوى عن طريق دعم خلايا الجهاز المناعي والحواجز التي تمنع الأشياء السيئة, هذا وتحتوي حبة بطاطا حلوة واحدة على أكثر من 380% من القيمة اليومية لفيتامين أ .

ثانياً:

- الزبادي

لأن الزبادي يحتوي على خمائر نشطة تسمى البروبيوتيك, وهي التي يمكن أن يساعد ذلك في تحفيز جهاز المناعة والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز المعوي وخلوه من البكتيريا المسببة للأمراض.

ثالثاً:

- الفطر

لأن الفطر يحتوي على السيلينيوم الذي قد يؤدي نقصه إلى زيادة التعرض للإصابة بالفيروسات، كما يعد الريبوفلافين والنياسين الموجودين في الفطر مهمين أيضا لنظام المناعة الصحي.

رابعاً:

- الخضار الورقية

حيث تعد الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت غنية بمجموعة كاملة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف ومضادات الأكسدة والفولات، وهو أمر مهم بشكل خاص لوظيفة المناعة.

خامساً:

- الثوم

يحتوي الثوم على عنصر الأليسين النشط الذي يحارب العدوى والبكتيريا بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

سادساً:

- الشاي

حيث أن الشاي الأخضر والأسود يحتويان على مادة البوليفينول والفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الأمراض, كما أن الحمض الأميني المسئول عن تعزيز المناعة، L-theanine، متوفر بكثرة في كل من الشاي الأسود والأخضر.

سابعاً:

- الأسماك

حيث يساعد السيلينيوم، المتوفر بشكل خاص في المحار وسرطان البحر، خلايا الدم البيضاء على إنتاج السيتوكينات، البروتينات التي تساعد على إزالة فيروسات الإنفلونزا من الجسم, كما أن سمك السلمون والماكريل والرنجة غنية بدهون أوميغا 3، التي تقلل الالتهاب وتزيد من تدفق الهواء، ما يحمي الرئتين من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي. 

ثامناً:

- اللوز

اللوز مصدر ممتاز لفيتامين E، لذا, فـ هو أحد مضادات الأكسدة المسئولة عن دعم جهاز المناعة.

تاسعاً:

- الملفوف

حيث أنه مصدر للغلوتامين، والذي وجدت العديد من الدراسات أنه يعزز جهاز المناعة.

عاشراً:

- الشعير والشوفان

حيث تحتوي هذه الحبوب على بيتا-غلوكان، وهو نوع من الألياف ذات القدرات المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة التي وجد أنها تحفز جهاز المناعة.

اقرا ايضا: أطعمة تمنع تساقط الشعر.. تناوليها يومياً وحافظي علي شعرك وأمنعي تساقطه

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا