الارشيف / عرب وعالم / السعودية / عكاظ

« للكهرباء» تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة بنسبة 6.65%

أعلنت الشركة للكهرباء تلقيها في 20/10/1445هـ الموافق 29/4/2024 خطاب رئيس اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء، الذي يفيد باعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة للشركة بنسبة 6.65% للفترة التنظيمية الحالية التي تبدأ من 2024-2026، مقارنةً بنسبة 6% للفترة التنظيمية السابقة من 2021-2023.

وبينت الشركة أن من المتوقع أن يكون لهذا القرار أثر مالي إيجابي على إيرادات الشركة خلال الفترة التنظيمية الحالية، نظراً لارتفاع معدل العائد التنظيمي عن الفترة السابقة ونمو قاعدة الأصول المنظمة، وهو ما يدعم ويمكّن الاستدامة المالية للشركة ونموها المستقبلي وقدرتها على تقديم الخدمة الكهربائية بكفاءة وموثوقية عاليتين.

وفي إطار القرار المذكور أعلاه، واتفاقية أداة المضاربة الموقعة بين الشركة والحكومة ممثلة بوزارة المالية في 15/11/2020، التي يرتبط هامش السنوي لها بالعائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة، سيبلغ هامش الربح السنوي لأداة المضاربة خلال الفترة التنظيمية الحالية نسبة 5.15%.

وفي تصريح له حول اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة للشركة، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد بن حمد القنون «نعمل في ظل بيئة تنظيمية مرنة تحفز تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزز جودة وموثوقية الخدمة المقدمة للمشترك وتؤدي الى استثمارات فعالة تدعم التنمية المستدامة لقطاع الكهرباء في المملكة، تماشياً مع أهداف رؤية 2030».

وأضاف القنون «لا شك أن تنفيذ خططنا الاستثمارية بالاستناد إلى أسس تنظيمية ومالية متينة تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية يدعم الاستدامة المالية للسعودية للكهرباء، ويمكّنها من مواكبة النمو الذي يشهده القطاع على الأصعدة كافة، بما في ذلك مزيج قدرات إنتاج الطاقة وتحسين كفاءة الطاقة وتطوير ونمو الشبكات الذكية والربط الدولي ونمو أعداد المشتركين والطلب المتنامي على الخدمة الكهربائية».

وقال: نتطلع دائماً لأن نكون شركاء إستراتيجيين لتحقيق ذلك التقدم والازدهار في قطاع الكهرباء ، بينما تواصل الشركة دورها الرائد كأكبر مُنتج وناقل وموزع للكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبهذه المناسبة، أتقدم نيابة عن الشركة بخالص الشكر والامتنان العميقين لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله، على الدعم الذي يلقاه قطاع الكهرباء في المملكة، كما أتقدم بالشكر لوزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، لدعمه ومساندته لقطاع الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا