عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

موسم الحج 2024 هل يمكن أداء فريضة الحج بدون تصريح؟.. توضيح هام من الوزارة


الاثنين 06 مايو 2024 | 02:12 صباحاً

أداء فريضة الحج بدون تصريح، يتسأل عدد كبير من المواطنين عبر محركات البحث عن إمكانية أداء فريضة الحج هذا العام بدون تصريح. 

موسم الحج 2024 

حيث قامت وزارة الحج والعمرة بالرد على السؤال، حيث حذرت الوزارة بشكل شديد من هذا الأمر حيث تهدف الوزارة إلى تنظيم وترتيب استقبال الحجاج والزائرين وتنظيم حركتهم داخل المملكة.

تصريح الحج

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية خطوات استخراج تصريح الحج عبر منصة نسك.

وزارة الحج والعمرة

حيث أشارت الجهات المختصة على وجود تحديات ومخاطر كبيرة عند عدم الالتزام باستخراج التصريح اللازم لأداء فريضة الحج، حيث قالت استخراج تصريح للحج مستند إلى ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير على العباد في القيام بعبادتهم وشعائرهم ورفع الحرج عنهم حيث قال الله تعالى (يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العُسر) وقال الله تعالى: (يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا) حيث يقول أهل العلم أن الله يريد التخفيف عنكم في الشرائع وأوامره والنواهي وما يقدره لكم حيث قال الله تعالى (وما جعل عليكم في الدين من حرج).

حيث أوضحت الوزارة أن الالتزام باستخراج تصريح الحج جاء لينظم عدد الحجاج حتى يتمكن هذه الجموع الكبيرة من أداء هذه الشعيرة بكل أمان وسلامة.

حيث جددت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية من تحذيرها من التعامل مع شركات الحج الوهمية، حيث قالت إن من يريد أداء مناسك الحج يجب أن يأخذ كل الحذر حتى لا يقع فريسة لحملات الحج الوهمية لهذا العام.

غرامة أداء فريضة الحج بدون تصريح

فريضة الحج بدون تصريحفرضت الحكومة السعودية غرامة على كل من يتم ضبطه قادمًا لأداء فريضة الحج دون الحصول على تصريح للحج وتصل الغرامة المالية إلى 15 ألف ريال سعودي ويتم مضاعفة العقوبة في حال تكرار المخالفة.

كيفية الحصول على تصريح الحج للحجاج من داخل المملكة

يجب على الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية اتباع بعض الخطوات حتى يمكنهم الحصول على التصريح الخاص بالحج وهذه الخطوات هي:

يجب على المتقدم الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة الحج والعمرة “من هنا”.

يتم اختيار الحجز من خدمات الحج أو القيام من إنشاء حجز جديد.

يتم الموافقة على كل الشروط والأحكام الخاصة بالموقع.

قم بالاطلاع على باقات الحج وتفاصيلها.

اختر منهم الباقة المناسبة لك.

قم بإدخال البيانات الخاصة بالحساب البنكي الخاص بك.

اختر طريقة الدفع المفضلة من دفعة كاملة أو دفع جزئي.

من خلال استلام رسالة نصية قم بإكمال الحجز مع ظهور معلومات الحجز على لوحة المستخدم.

شروط الحصول على تصريح الحج

الشروط الخاصة بأخذ تصريح الحج شرطًًا في غاية السهولة فكل ما عليك هو أخذ التطعيمات اللازمة واللقاحات فقط، على أن يتم فتح باب الحصول على تصريح الحج من بداية ذي القعدة كعادة كل عام علمًا أن آخر مدة لأخذ التطعيمات واللقاحات اللازمة هي قبل بداية موسم الحج ب 10 أيام. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا