عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

مكملات غذائية وفيتامينات لا يصح تناولها معاً.. أضرارها أكثر من نفعها "تعرف عليها وحافظ علي صحتك"

  • 1/2
  • 2/2


الثلاثاء 07 مايو 2024 | 11:21 صباحاً

مكملات غذائية وفيتامينات لا يصح تناولها معاً

تعد المكملات الغذائية والفيتامينات الإختيار الأمثل لنا جميعاً لتعويض أي نقص في المعادن والفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم, وبشكل كبير لا تتوفر في نظامنا الغذائي, إلا أن هناك بعض المكملات والفيتامينات التي لا يصح تناولها معاً للعديد من الأسباب, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض هذه المكملات والفيتامينات التي لا يصح تناولها معاً وتأثيرها السلبي علي بعضها البعض.

أسباب عدم صحة تناول بعض المكملات والفيتامينات معاً

وبحسب الأطباء والمتخصصين فإن هناك بعض من المكملات والفيتامينات لا يصح تناولها معاً بشكل يومي, حيث أن لها تأثير سلبي علي بعضها البعض, مثل ' التدخل في امتصاص المعادن الأصغر الموجودة في الفيتامينات، أو إبطال قدراتها أو زيادة الأعراض الأخرى غير العادية'.

المكملات الغذائية والفيتامينات لا يصح تناولها معاً

ووفقاً لما أفاده الأطباء, فإن المكملات الغذائية والفيتامينات التي لا يمكن تناولها معاً و أسباب ذلك, فيما يلي:

أولاً:

- المغنيسيوم والفيتامينات.

حيث أنه عند تناول المغنيسيوم اليومي، يوصي الأطباء بعدم تناوله في نفس وقت تناول الفيتامينات المتعددة, وذلك بسبب أنه قد يتداخل مع امتصاص المعادن الصغيرة الموجودة في الفيتامينات مثل الحديد والزنك, كما أنه يجب الإمتناع عن تناول الكالسيوم أو المغنيسيوم أو الزنك معا.

ثانياً:

- فيتامينات (د) وE وK.

هذا, لأن الدراسات أظهرت أن امتصاص الشخص لفيتامين K قد ينخفض ​​عند تناول فيتامينات أخرى قابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين E و(د) معا.

ثالثاً:

- زيت السمك وGingko Biloba.

وذلك لأن كل من أوميجا 3 وGingko Biloba يحتوي كل منهما على إمكانات تسييل الدم، وإذا تناولهما معا، فقد يكون هناك خطر متزايد للنزيف الذي لا يمكن السيطرة عليه.

رابعاً: 

- النحاس والزنك.

هذا, وإذا كنت تتناول مكملات النحاس بسبب نقصه، فتجنب تناول الزنك في نفس الوقت, لأن الزنك يساعد في تقوية جهاز المناعة ولكن يمكن أن يتداخل مع امتصاص الجسم للنحاس.

خامساً:

- الحديد والشاي الأخضر.

 وذلك لأن قد يتسبب تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة نقص الحديد، فيما يري بعض الأطباء إن تناول مكملات الحديد يقلل من فعالية الشاي الأخضر.

سادساً:

- فيتامين C وB12.

 وبحسب الأطباء فإن تناول فيتامين C مع B12، فإن الأول يمكن أن يكسر الأخير في جهازك الهضمي, وهذا يقلل من امتصاص فيتامين B12، والذي يمكن أن يسبب عددا من المشكلات الجسدية والنفسية.

اقرا ايضا: أطعمة فعاله في تعزيز مناعة الجسم.. الحفاظ علي صحة الجسم نتيجة طبيعية لتناولها بـ إستمرار

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا