عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

"" تدشن دورة للتدريب على مكافحة الأمراض المنقولة عبر الأسماك بالشرقية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

دشن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً في مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية، بالتعاون مع مركز التدريب الزراعي بالأحساء، وإدارة تطوير الموارد البشرية بوزارة والمياه والزراعة، دورة تدريبية بعنوان ” من الأمراض التي تنتقل من الأسماك للإنسان“.
وتهدف الدورة، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، إلى تنمية ورفع كفاءة ومهارات المشاركين في مجال المخاطر البيولوجية والكيميائية التي قد تنجم عن تناول منتجات بحرية ملوثة، والاشتراطات الفنية والصحية لتداول الأسماك في مختلف المراحل، وأهمية الدور الرقابي للحد من المخاطر، ومهارات الوقاية من الأمراض.
خلال الدورة - اليوم

الفئات المستهدفة من الدورة

وبين مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي، أن الدورة تستهدف عددًا من منسوبي الوزارة من مختلف فروع مناطق المملكة، من أخصائيين وباحثين في مجال الثروة السمكية، وأطباء بيطريين، ومراقبين في إدارة الأسواق، وذلك بهدف إكسابهم مهارات الوقاية من الأمراض، وتأتي ضمن الوزارة لتعزيز قدرات المختصين لمتابعة مشاريع تربية الأحياء المائية في المياه الداخلية، وخدمة المستفيدين للوصول إلى الإنتاجية المستهدفة 600 ألف طن بحلول عام 2030م.
وأشار الحمزي إلى أن عدد المشاركين في الدورة بلغ 24 متدربًا من مختلف مناطق المملكة، منوهًا بالتعاون البناء مع مركز التدريب الزراعي بالأحساء في مختلف المجالات الزراعية.

تنمية مهارات وقدرات المشاركين

وأوضح مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية المهندس وليد الشويرد، أن الدورة تشمل دروسًا نظرية مدعمة ببعض الصور التوضيحية والفيديوهات، بالإضافة إلى دروس عملية يقوم بها المتدربون في مختبر صحة وسلامة الأسماك بمركز الأبحاث.
وقال أن الدورة تهدف إلى تنمية ورفع كفاءة ومهارات وقدرات المشاركين بالمخاطر البيولوجية المختلفة «الطفيلية، البكتيرية، الفيروسية، السموم الفطرية» التي قد تحدث تلوث الأغذية البحرية، والمخاطر الكيميائية «العضوية، غير العضوية» التي قد تنجم عند تناول منتجات بحرية ملوثة والاشتراطات الفنية والصحية لتداول الأسماك في المراحل المختلفة «عملية الصيد، النقل، التصنيع، التجميد، التعبئة والتخزين»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا