عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

عن بعض المديرين والمتحدّثين الرسميين.. "السليمان": الاتصال بالوزير أسهل

تم النشر في: 

09 مايو 2024, 2:24 مساءً

يؤكّد الكاتبُ الصحفي خالد السليمان أن اتصال كُتَّاب الرأي والإعلاميين بمعالي الوزير والتواصل معه يكون أسهل أحيانًا من التواصل مع مديري بعض الجهات أو المتحدثين الرسميين، راصدًا الجهودَ التي يبذلها الصحفيون من أجل التحقق من المعلومات قبل كتابة أو نشر أي خبر أو مقال، والصعوبات التي يلاقونها أحيانًا من أجل هذا التواصل.

على الصحفي التحقق من معلوماته

وفي مقاله "الاتصال بالوزير أسهل من المدير!" بصحيفة "عكاظ"، يقول "السليمان": "يُطلب دائمًا من كُتَّاب الرأي والإعلاميين التحقّق من معلوماتهم قبل كتابة أو نشر أي محتوى، وهو أمر أفعله دائمًا عندما أبحث عن معلومة أو أتحقّق من مصداقية خبر قبل الكتابة والنشر!".

بعض المتحدثين الرسميين

ويرصد "السليمان" إحدى مشاكل الصحفيين، ويقول: "يفترض أن يقابل ذلك تسهيلُ وصول الكاتب والإعلامي للمعلومة، وتجاوبٌ من المسؤولين، وخاصة المتحدثين الرسميين للجهات الرسمية، وغالبًا أجد ذلك متاحًا، لكن البعض يتجاهل مسؤوليته تجاه الإعلام وحقّ التواصل والحصول على المعلومات، ويتعامل مع الإعلام باتجاه واحد!".

متحدث رسمي لم يرد علي

ويروي "السليمان" أحدَ المواقف قائلًا: "قبل أيام تواصلت مع متحدث رسمي لإحدى الجهات الحكومية لطلب إيضاحات حول تصريحات صدرت منه وملأت وسائل الإعلام قبل التعليق عليها في مقالي، لكنه لم يردّ على الاتصال الهاتفي ولا الرسالة النصية التي أرسلتها له، وقدرت أن لديه مشاغل أو أنه خارج واجبات العمل في هذه الفترة، ومرّت أيام دون أي ردّ، فاضطررت للتواصل مع رئيس الجهة فوجدته يتجاوب خلال دقائق، وكان بإمكاني التواصل معه منذ البداية لولا احترامي لتخصص المتحدث الرسمي، وعدم رغبتي في إزعاج الرئيس في أمر من اختصاص موظف مختصّ لديه!".

الاتصال بالوزير أسهل

ويروي الكاتبُ موقفًا آخر، ويقول: "قبل سنوات عديدة تداولت وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا يتعلَّق بالتعليم في إحدى المناطق، فاتّصلت بمدير إدارة التعليم بالمنطقة رغبة في التثبت من المعلومة قبل كتابة المقال، فكان ردّه أن أرفع له خطابًا بطلب المعلومات وبيان أسباب الحصول عليها، تعجبت من بيروقراطيته، وعبثًا حاولت إقناعه بأن الوقت ضيق، والأمر لا يستحقّ كل ذلك فلم يقتنع أو يتجاوب، وأنهيت الاتصال، ثم اتصلت بالوزير وسألته عن المعلومة، وأوضح حقيقتها خلال أقلّ من دقيقة، وتبيّن لي أن التواصل مع الوزير أسهل من التواصل مع أحد مديري وزارته!".

التواصل والمعلومات يقضي على الشائعات

وينهي "السليمان" قائلًا: "باختصار.. عندما يتواصل الكاتب أو الإعلامي طلبًا للمعلومة، فهو يرسخ ممارسة مهنية يجب أن تقابل بما يعزّزها لا تجاهلًا يعزّز انتشار الشائعات!".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا