الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعد إدانته بقتل زوجته بطريقة بشعة.. حُكْم بحق "الوزير السابق" بكازاخستان

تم النشر في: 

13 مايو 2024, 9:16 مساءً

أصدرت محكمة كازاخستانية أمس الاثنين حكمًا بالسجن 24 عامًا على اقتصاد سابق بتهمة تعذيب زوجته وقتلها، في قضية سلطت الضوء على العنف الأسري الذي لا يزال موضوعًا شائكًا في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

وفي التفاصيل، دانت القاضية في محكمة العاصمة أستانا أيجان كولبايفا المتهم كوانديك بيشيمباييف بارتكاب "جريمة قتل وحشية للغاية"، أودت بحياة سلطانة نوكينوفا بعد ممارسة "التعذيب" بحقها، على ما ورد في نص الحكم الذي نُقلت جلسة النطق به عبر الإنترنت.

واعتبرت القاضية في الحجج الداعمة لقرارها أن الوزير السابق يُظهر "خطرًا جسيمًا لتكرار جريمته"، وفقًا لـ"سكاي نيوز ".

وفي القفص الزجاجي المخصص للمتهم ظهر بيشيمباييف بوجه حليق مخفضًا رأسه لدى صدور الحكم، ولم يدل بأي تصريح عندما سألته القاضية عما إذا كانت لديه أي أسئلة.

وحُكم على متهم آخر يدعى بخيتجان بايجانوف بالسجن 4 سنوات؛ لمساعدته الوزير السابق في محاولة إخفاء جريمته، بحسب المصدر نفسه.

وأحدثت جريمة قتل سلطانة نوكينوفا (31 عامًا) في منتصف نوفمبر في أحد مطاعم أستانا صدمة في كازاخستان، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، ولا يزال مجتمعها ذكوريًّا إلى حد كبير.

ودفعت هذه القضية الرئيس قاسم جومارت توقاييف إلى التحرك، ولاسيما من خلال تعزيز القوانين المناهضة للعنف الأسري.

وتنتشر في البلاد أيضًا ملصقات تدعو النساء إلى التجرؤ على تقديم شكاوى. وقد أعلنت سلطات إنفاذ القانون زيادة في عدد الموقوفين في هذه القضايا.

ووفقًا للسلطات، تسجل أكثر من 80 حالة قتل للنساء سنويًّا في البلاد، فيما تشير الأمم المتحدة إلى أن الرقم يصل إلى 400.

وكان بيشيمباييف، الذي شغل أيضًا منصب مستشار الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، قد حُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة الفساد قبل إطلاق سراحه بشروط في عام 2019.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا