الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

«المسؤولية الاجتماعية».. استراتيجية وطن

تعد المسؤولية الاجتماعية، أحد البرامج المهمة التي تنفذها وتعمل عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى، والقطاع الخاص، والقطاع الثالث.

وتستهدف استراتيجية المسؤولية الاجتماعية، تأسيس بنية تحتية، عن طريق تفعيل ممكنات المسؤولية الاجتماعية ممثلة في ست ركائز أساسية، هي: الشراكات والحوكمة، والأنظمة واللوائح، والتخطيط الوطني، والتحفيز والتشجيع، والتوعية وتطوير القدرات، والرصد والقياس.

وأكد مختصون في ندوة «اليوم» أهمية المسؤولية الاجتماعية والتكامل بين الجهات، أن ‏‏فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية يعتبر أول فرع من فروع المناطق بالمملكة يفعل إدارة تعنى بالمسؤولية الاجتماعية.

وأوضحوا أن المنطقة الشرقية حصلت على المركز الأول بين نظيراتها في أنحاء المملكة في المسؤولية الاجتماعية عبر التطوع الصحي.

==============================================================================

25 مبادرة وبرنامج تحول لمشاريع تنموية

قال مدير المسؤولية الاجتماعية بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية خالد العبيد: إن الدولة أولت المسؤولية الاجتماعية اهتمامًا كبيرًا، مبينًا أن الموارد البشرية م. أحمد أطلق استراتيجية المسؤولية الاجتماعية في نهاية العام 2020 م، والتي بُنيت على 6 ركائز مهمة، منها الحوكمة والشراكات، والأنظمة واللوائح، والتخطيط الوطني، ورفع الوعي وتطوير القدرات، والمحفزات، إضافةً إلى الرصد والقياس.

وأوضح أن القطاع الحكومي والخاص والقطاع الثالث أكثر اهتمامًا بالمسؤولية الاجتماعية، مبينًا أن في فترة الجائحة برزت المسؤولية الاجتماعية بشكل أكبر، وقدمت الوزارة والجمعيات واللجان والمواطنون دروسا للعالم في المسؤولية الاجتماعية، واختصرت الجائحة سنوات طويلة لتعريف الناس بالمسؤولية الاجتماعية.

وأشار العبيد إلى أن الوزارة عملت على مدار سنة مع جمع من الخبراء للاستفادة من التجارب، وهذا الدور قامت به الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية في المملكة، بقيادة فيصل اليوسف، وعدد من المتخصصين، متابعًا أن ‏‏فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية يعتبر أول فرع من فروع المناطق بالمملكة يفعل إدارة تعنى بالمسؤولية الاجتماعية حيث كان ذلك في بداية العام 2018 م، وفي منتصف العام 2019 م، عزز ‏وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مكانتها، ودشن إدارة عامة للمسؤولية الاجتماعية وبعد ذلك انطلقت بقية الفروع على مستوى المملكة.

وبين العبيد أنهم وقعّوا اتفاقيات مع عدد من الجهات المهمة، مثل أمانة الشرقية، وصحة الشرقية، وغرفة المنطقة الشرقية، ومجلس المنطقة للمسؤولية الاجتماعية، وعدد من الجامعات، وذلك من أجل تفعيل المسؤولية الاجتماعية، والمساهمة بنشر ثقافتها ومنح دبلومات وتبادل الخبرات وغير ذلك الكثير.

وأكمل أن إحدى الركائز لديهم، الاهتمام برأس المال البشري وذلك من خلال رفع مستوى الوعي والأداء لديهم وزرع مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى العاملين في كافة القطاعات.

‏وذكر أن إدارة المسؤولية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية تقوم على عدد من المبادرات والمشاريع التنموية؛ للمساهمة في دعم القطاعات غير الربحية، ومؤسسات النفع العام، وذلك بسد بعض الشواغر الوظيفية لديها من خلال برنامج الاستثمار الاجتماعي لتوطين الوظائف.

وقال: استشعارًا بالمسؤولية الاجتماعية، والواجب الوطني، وإيمانًا بالدور الذي تقدمه الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية ممثلة في شبكة الدمام الصحية، قدمنا الدعم والمشاركة بسد احتياجات التوظيف لديهم بما يقارب 40 شابًا وشابة من أبناء الوطن، إضافةً إلى برنامج الاستثمار الاجتماعي للتوظيف، الذي اهتممنا بتنفيذه؛ لكون مخرجاته تتوافق مع برنامج التحول الوطني من الرعوية للتمكين، ونقدمه للمستفيدين لتحويلهم من مستهلكين إلى منتجين، حيث مكن العديد منهم بالانخراط في سوق العمل، وسددنا بهم الاحتياجات الوظيفية لدى القطاعات غير الربحية، وشارك معنا في رفع نسب التوطين والقضاء على السعودة الوهمية في الشركات، وغيرها من المكتسبات الأخرى لهذا البرنامج النوعي.

وأكد العبيد تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة من خلال الشركات والقطاعات الخاصة، مضيفًا: «نحن نمثل دور الوسيط فقط بين الشريك الراعي والمستفيد من الخدمة وإدارة المسؤولية الاجتماعية لديها 25 مبادرة وبرنامجا تحول بعضها إلى مشاريع نوعية تنموية».

‏وأفاد العبيد بأن الطموح لا يزال مستمرا في تبني الشركات للمشاريع والمبادرات التنموية وتفعيل إدارت لديها تعنى بالمسؤولية الاجتماعية في كل شركة، موضحًا أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعمل مع عدد من شركائها في القطاعات ذات العلاقة لتقديم حقيبة من المحفزات تقدم للشركات المهتمه في جوانب المسؤولية الاجتماعية، ‏وتعتبر تجربة الوزارة مع منصة الصفوة ‏التي تقدمها لخدمة الشركات تجربة ناجحة بكل المقاييس، وجار العمل على تطويرها، بما يتوافق مع مستهدفات الوزارة والقطاع الخاص من الشركات.

وتابع العبيد أن بعض الفروع في المملكة بدأت بتدشين جائزة خاصة للمسؤولية الاجتماعية تقدم للشركات المساهمة والمفعلة لدورها في هذا الجانب، مضيفًا أن ‏إدارة المسؤولية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية قدمت العديد من المشاريع والمبادرات النوعية أثناء جائحة ، منها إنشاء غرف للعزل داخل 10 من الدور الإيوائية، كذلك بوابات للتعقيم الذاتي بعد عودة الموظفين لممارسة أعمالهم، وتمت هذه الجهود بالشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، الذي كان له دور فاعل في أغلب المشاريع التنموية، وذلك من باب مسؤوليته الاجتماعية، وواجبه الوطني، ‏حيث قدمت أيضًا الإدارة عددًا من الأجهزة الطبية والمستلزمات الأخرى أثناء الجائحة، استهدفت بها مراكز التأهيل الشامل، وغيرها من الدور الإيوائية التابعة للوزارة بالمنطقة الشرقية وعدد من الجمعيات الخيرية.

وطالب العبيد وزارة التعليم بتثقيف الطلبة ‏ابتداء من الصفوف الأولية بأهمية المسؤولية الاجتماعية والمشاركة في الأعمال التطوعية، وذلك عبر عدد من المحاضرات أو الدروس والبرامج المختلفة.

==============================================================================

خلق مجتمع مشارك في دفع عجلة التنمية

أكدت مدير عام المشاركة المجتمعية بأمانة المنطقة الشرقية، نجد الدوسري، أن الإدارة تسعى إلى الارتقاء بالخدمات، وتفعيل شراكات مجتمعية، وخلق مجتمع مشارك في دفع عجلة التنمية؛ لتحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال الوعي والمشاركة.

وأضافت: نسعى إلى تحسين وتطوير تفاعل المجتمع مع الأمانة، حيث يكون التفاعل مبنيا على وعي وإلمام ببرامج ومبادرات الأمانة، وكذلك التمكين والتشجيع على القيام بدور أكثر فاعلية في المشاركات المجتمعية.

وأشارت إلى إنشاء منصة المشاركة المجتمعية على موقع الأمانة بهدف إشراك أفراد المجتمع في صنع القرار يتم من خلالها استقبال المقترحات والمبادرات التي تعزز من جانب المسؤولية الاجتماعية أو تحسين الخدمات البلدية المقدمة.

وأكملت: بلغ عدد الفرص التطوعية التي تم طرحها خلال النصف الأول من 2021 أكثر من 250 فرصة تطوعية، وبمشاركة 4000 متطوع ومتطوعة، تم عقد مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تسهم في تعزيز جوانب المسؤولية المجتمعية سواء مع القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي.

=============================================================================

تمكين 40% من مستفيدي الوحدات السكنية

بين المدير التنفيذي لجمعية تمكين لرعاية الأيتام مشعل الجويرة أن من أهم أهداف الجمعية، تحقيق المسئولية الاجتماعية، وسابقًا كانت الجمعيات تعمل بشكل شخصي لتقديم الخدمات للمستفيدين، ولكن الجمعية الآن أصبح عملها مؤسسيا، وأصبحت الشراكة بين القطاعات الثلاثة ضمن أعمالها، مشيدًا بدور وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال المساهمة في توظيف الأيتام.

وأضاف الجويرة أنهم استفادوا من الشراكات الخاصة بالمسئولية الاجتماعية المصاريف التشغيلية للجمعية، حيث كانت الجمعية تعاني من مشكلات الاستدامة المالية، والآن أصبحت رواتب جميع موظفي الجمعية عن طريق الشركات، عبر الاستثمار الاجتماعي، وأن إيجار مقر الجمعية كان سابقًا يُدفع، وحاليًا أصبحت الشركات تغطيه، وكذلك البرامج التي تقدمها الجمعية مثل مشروع «مسكن»، الذي يقدم مشروع إسكان تمليك للمستفيدين، بالشراكة مع الشركات، بالتعاون مع وزارتي الإسكان والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبلغ التمكين نحو 40% من المستفيدين على الوحدات السكنية «تمليك».

وأضاف أن من أبرز التحديات، كيفية نقل المستفيدين من الرعوية إلى التنموية، وهذا التحدي استطاعت الجمعية تجاوزه، بفضل المسئولية الاجتماعية، ما أسفر عن نقل جميع المستفيدين والمستفيدات من تلقي الإعانات إلى العمل.

==============================================================================

أوقاف طبية بدعم القطاع الخاص

قال عضو المسئولية الاجتماعية في صحة الشرقية إبراهيم الزهراني: إن المسئولية الاجتماعية في الصحة برزت خلال جائحة «كورونا»،

وإن المسئولية الاجتماعية للشئون الصحية لديها شراكات مجتمعية مع معظم الجهات، وهذه الشراكات هي خاصة بالأوقاف الطبية، مثل وحدات غسيل الكلى، ومثل البرج الخاص بالأمراض الوراثية في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، الذي كان بدعم من القطاع الخاص ضمن المسئولية الاجتماعية.

وأضاف الزهراني أن المسئولية المجتمعية قبل نحو 10 سنوات لم تكن مفعلة كما هي الآن، موضحًا أن أهم تحد هو وصول المسئولية الاجتماعية لكل فرد بالطريقة التي يستطيع من خلالها العمل.

==============================================================================

الشرقية الأولى في «التطوع الصحي» بالمملكة

بينت عضو المسئولية الاجتماعية في صحة الشرقية جهينة المبرزي أن التطوع الصحي خلال جائحة «كورونا»، كان أحد أشكال المسئولية الاجتماعية، فهناك متطوعون لتقديم الأطعمة وتهيئة الفنادق الخاصة بحالات «كورونا».

وأضافت أن أبرز الشراكات التي تمت مع والقطاع الخاص ضمن المسئولية الاجتماعية، توفير الوجبات الغذائية، وأنه كانت هناك 73 فرصة تطوعية منذ بدء جائحة «كورونا»، وأكثر من 18 ألف متطوع ومتطوعة، واستفاد نحو 4 ملايين من ذلك، وهناك القيمة الاقتصادية للتطوع، والتي بلغت نحو 25 مليون ريال، وهناك نحو 400 ألف ساعة تطوعية خلال جائحة «كورونا».

وتابعت أن المنطقة الشرقية حصلت على المركز الأول بين نظيراتها في أنحاء المملكة في المسئولية الاجتماعية عبر التطوع الصحي، مبينةً أن من الحوافز المهمة في المسئولية الاجتماعية احتساب الساعات التطوعية ضمن التقييم السنوي.

==============================================================================

التوصيات

1- دعوة القطاعات والشركات لتبني مشاريع ومبادرات المسؤولية الاجتماعية لتعزيز استدامة المشروعات من الناحية البيئية، والاقتصادية والاجتماعية والتحول فيما بعد إلى تبني معايير ذاتية للشركات في المسئولية الاجتماعية.

2- توحيد جهود وطاقات المسئولية الاجتماعية للنهوض بمستوى المشاريع المنفذة وتجويد أداء الشركات في المجال التنموي المستدام.

3- وضع استراتيجيات طويلة الأمد لمشروعات المسئولية الاجتماعية بما يضمن دعم جهود الوزارة في تحقيق المستهدفات.

4- التأكيد على أهمية التزام الشركات بتطوير وتحسين المستوى التعليمي والصحي والاجتماعي لأفراد المجتمع من خلال مشاريع ومبادرات المسئولية الاجتماعية.

5- تضمين المسئولية الاجتماعية في صلب استراتيجية إدارة الشركات وفق أسس منهجية منظمة ومستدامة.

6- إنشاء جائزة لتكريم الشركات صاحبة الإسهامات والأدوار الفعالة في المسئولية الاجتماعية.

7- العمل على مفهوم مواطنة الشركات لتعزيز الممارسات التجارية المسئولية وتحسين الأداء المالي للشركات.

8- تشجيع القطاع الخاص على طرح مبادرات المسئولية الاجتماعية في مختلف المجالات بما يتماشى مع خطط التنمية الحكومية ويعزز أهداف الاستدامة.

9- تسهيل عمل الشركات في مشروعات المسئولية الاجتماعية عبر توفير المعلومات اللازمة عن الاحتياجات التنموية والبشرية لتسهيل عمل القطاع الخاص والاضطلاع بمسئولياته الاجتماعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا