الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"أردوغان" يهدد اليونان: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام تسليح جزر "إيجة"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن بلاده لن تقف "مكتوفة الأيدي" إذا استمرت اليونان فيما سماه "تسليح" جزر بحر إيجة، وفقًا للعربية نت.

وفي التفاصيل، نقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله، إن اختبار تركيا لصاروخ باليستي "يثير خوف" اليونان.

جاءت تصريحات أردوغان في أعقاب تقارير عن مناورات عسكرية يونانية على جزيرتي رودس وليسبوس في بحر إيجة.

وشدد المسؤولون الأتراك على أن نشر الجنود أو الأسلحة في بعض الجزر القريبة من سواحلها يشكل انتهاكًا لوضعها غير العسكري وفقًا للقانون الدولي.

ومن جهة أخرى، تقول أثينا إنها بحاجة إلى الدفاع عن الجزر ضد هجوم محتمل من تركيا، مشيرة إلى أن تركيا تمتلك قوة عسكرية كبيرة على الساحل الغربي لتركيا على الجانب الآخر من الجزر.

من ناحية أخرى، قال أردوغان إن الولايات المتحدة لا تزال تدعم جماعات مسلحة في شمال ، حيث شنت تركيا أخيرًا قصفًا جويًا ومدفعيًا على المنطقة.

وأضاف أن واشنطن أرسلت ما بين أربعة وخمسة آلاف شاحنة أسلحة إلى شمال سوريا لوحدات حماية الشعب الكردية.

وشنت تركيا سلسلة ضربات جوية ومدفعية في سوريا والعراق بعد هجوم بقنبلة في إسطنبول في 13 نوفمبر أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات. وألقت الحكومة التركية باللوم في التفجير على حزب العمال الكردستاني وفرعه السوري "وحدات حماية الشعب". نفت الجماعتان ضلوعهما في الهجوم.

وهدد أردوغان بمتابعة الضربات على شمال سوريا بهجوم بري، فيما توقف التوغل التركي المخطط له في وقت سابق من هذا العام وسط معارضة من الولايات المتحدة وروسيا، وكلتاهما لها مواقع عسكرية في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا