الارشيف / هو وهى / الصباح العربي

ما هي أنواع التسمم الغذائي؟اليوم الأحد، 2 أبريل 2023 07:52 صـ   منذ 13 دقيقة

يصاب الكثير منا بالتسمم الغذائي ولو مرة واحدة بحياتنا، وتحدث أنواع التسمم الغذائي عند تناول الأطعمة الملوثة بمسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات. سنتعرف في هذه المقالة إلى أنواع التسمم الغذائي وكيفية علاجه.
التسمم الغذائي البكتيري
يعد التسمم الغذائي البكتيريا من أكثر أنواع التسمم الغذائي شيوعاً ينتج بسبب وجود البكتيريا الملوثة في الأطعمة، ومن أكثرها شيوعاً:

1- البكتيريا العطيفة:
تعد بكتيريا العطيفة السبب الأكثر شيوعاً للتسمم الغذائي، وتوجد في اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً. وعادة ما تتراوح فترة الحضانة للتسمم الغذائي الناجم عن العطيفة عادة ما تتراوح بين يومين و5 أيام، وتختفي الأعراض أقل من أسبوع.

2- بكتيريا السالمونيلا:
توجد بكتيريا السالمونيلا في اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً، والبيض النيئ والحليب ومنتجات الألبان الأخرى. وتتراوح فترة الحضانة عادة بين 12 و72 ساعة، كما تستمر الأعراض عادة حوالي 4 إلى 7 أيام.

3- بكتيريا الليستيريا:
تسبب بكتيريا الليستيريا الشعور باضطراب معدي ناجم عن تناول المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيداً، وفي الخضراوات والفواكه النيئة، والحليب الخام غير المبستر. وتتراوح فترة الحضانة من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، وعادة ما تزول الأعراض في غضون ثلاثة أيام. يضر هذا النوع من أنواع التسمم الغذائي النساء الحوامل لأنه قد يسبب مضاعفات الحمل والولادة، ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض.

4- البكتيريا الإشريكية القولونية:
هي بكتيريا موجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، ولكن توجد بضع سلالات خطيرة منها مثل الإشريكية القولونية O157:H7، التي يمكن أن تتسبب في تقلصات شديدة في المعدة والإسهال والقيء. وتحدث معظم حالات التسمم الغذائي بالإشريكية القولونية بعد تناول لحم البقر غير المطبوخ جيداً أو شرب الحليب غير المبستر. تتراوح فترة حضانة التسمم الغذائي بهذه الحالة من يوم إلى 8 أيام، وتستمر الأعراض عادة لبضعة أيام أو أسابيع.

5- بكتيريا شيغيلا:
شيغيلا هي بكتيريا تصيب الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال بسبب غسل الأطعمة بالماء الملوث، تُعرف العدوى التي تسببها بكتيريا الشيغيلا باسم الزحار العصوي أو داء الشيغيلات. وتظهر الأعراض عادةً في غضون 7 أيام من تناول طعام ملوث، وتستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

التسمم الغذائي الفيروسي
الفيروس الأكثر شيوعاً للتسمم الغذائي هو فيروس نوروفيروس الذي يتواجد في المحار النيء غير المطبوخ. وتستمر فترة الحضانة عادة من 24 إلى 48 ساعة وتزول الأعراض عادة في غضون يومين.

التسمم الغذائي الطفيلي
يعد التسمم الغذائي الناجم عن الطفيليات نادر الحدوث، وعادة ما تظهر أعراض التسمم الغذائي الناجم عن الطفيليات في غضون 10 أيام من تناول الطعام الملوث. ومن أنواع الطفيليات المسببة للتسمم:

1- جيارديا لامبليا.
2- خفية الأبواغ المسؤول عن داء خفيات الأبواغ.
3- انتامويبا هستولويتكا المسبب داء الأميبات.

أعراض التسمم الغذائي
تبدأ أعراض التسمم الغذائي عادة في غضون يوم إلى يومين من تناول الطعام الملوث، وتختفي هذه الأعراض في غضون أيام قليلة، وتشمل:
1- الشعور بالغثيان والتقيؤ.
2- تقلصات في المعدة وآلام في البطن.
3- آلام العضلات.
4- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
5- فقدان الشهية.

أسباب التسمم الغذائي
الطعام الملوث هو السبب الرئيسي للتسمم الغذائي حيث يتلوث الطعام في أي مرحلة إما في الطهي أو التقديم، ويحدث تلوث الطعام لأسباب عديدة، منها:
1- عدم الطهي الطعام جيداً، خاصةً اللحوم والدواجن النيئة، والبيض، والحليب غير المبستر، الأطعمة الجاهزة للأكل مثل شرائح اللحم المطبوخة والفطائر والسندويشات المعبأة مسبقاً.
2- عدم تبريد الطعام بشكل صحيح في درجة حرارة أقل من 5 درجات مئوية.
3- تناول الطعام الذي تجاوز تاريخ صلاحية استهلاكه.
4- عدم إعادة تسخين الطعام المطبوخ مسبقاً بشكل كافٍ.

علاج أنواع التسمم الغذائي
يتعافى معظم الأشخاص المصابين بالتسمم الغذائي في المنزل بدون أي علاج طبي، إذ يعتمدون على الراحة وشرب السوائل لمنع الجفاف، وتناول وجبات الطعام الخفيفة كالموز والأرز. ولكن إذا لم يتحسن المريض بعد بضعة أيام وأصبح يعاني من الجفاف الشديد، فيجب عليه في هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص. يقوم الطبيب بتحليل عينة البراز ويصف المضادات الحيوية بوصفة طبية، أو يتم تحويلك إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.
في ، إذا كنت تعاني من تقلصات في المعدة أو إسهال أو حمى بعد ساعات قليلة من تناول شيء ما، فمن المحتمل أنك قد تكون قد أُصبت بأحد أنواع التسمم الغذائي. ومن المهم في هذه الحالة الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب الكثير من السوائل والحصول على كاف من الراحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا