الارشيف / هو وهى / الموسوعة

ما علاج ceftriaxone

  • 1/2
  • 2/2

الإجابة على سؤال ما علاج ceftriaxone يفتح لنا المجال للتعرف على أحد مضادات الجراثيم والفطريات الموجودة في المعدة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بهذا الدواء.

ما هو علاج ceftriaxone

ينتمي سيفترياكسون إلى مجموعة السيفالوسبورين من الجيل الثالث، وهو مضاد حيوي شديد الفعالية ضد العديد من البكتيريا المسببة للالتهابات، حيث يعمل عن طريق منع نمو البكتيريا.

يمكن استخدام سيفترياكسون وحده للعلاج من بعض الأمراض، أو بالاشتراك مع مضادات حيوية أخرى للحالات الأكثر تعقيداً.

يجب تجنب استخدام سيفترياكسون للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم والأطفال الخدج بسبب خطورة الأعراض الجانبية.

يوصي الأطباء بتناول سيفترياكسون قبل بعض الإجراءات الأسنان للأشخاص المصابين ببعض الأمراض القلبية للوقاية من التهابات القلب الخطيرة مثل التهاب الشغاف البكتيري.

الآثار الجانبية لدواء سيفتريكاسون

تعد الآلام والانتفاخ والحرق في موقع الحقن، والإسهال، وارتفاع عدد الصفائح الدموية، وارتفاع أنزيمات الكبد، وارتفاع اليوريا في الدم، وانخفاض عدد كريات الدم البيضاء من بين الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا لدواء Ceftriaxone.

وتتضمن الأعراض الجانبية الأقل شيوعًا تشنج القصبة الهوائية، والإصابة بالتهابات فطرية، والشعور بالقشعريرة والبرد والتعرق الشديد، والاحمرار الوجهي، وحصى المرارة، والصداع، وفقر الدم الانحلالي، والغثيان، والإصابة بالتهاب الوريد.

دواعي استخدام علاج ceftriaxone

يستخدم المضاد الحيوي سيفترياكسون في علاج العديد من حالات التهابات، بما في ذلك التهابات البطن والأذن الوسطى الحادة والحوض والمفاصل الاصطناعية والسحايا والحويضة والكلى الحادة، بالإضافة إلى من الالتهابات بعد العمليات الجراحية وعلاج الالتهابات غير المعقدة الناجمة عن المكورات البنية.

كما يستخدم سيفترياكسون في علاج التهابات الملتحمة الوليدية والفرج والمهبل وعنق الرحم والإحليل والبلعوم والمستقيم، بالإضافة إلى التهابات المسالك البولية.

موانع استخدام محلول سيفتريكاسون.

تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص قبل استخدام حقن سيفترياكسون في الحالات التالية: إذا كان المريض يعاني من تفاعل تحسسي لمادة سيفترياكسون أو لأي سيفالوسبورينات أخرى، ولا يجب إعطاء هذا الدواء لحديثي الولادة الذين يعانون من اصفرار الجلد أو العينين أو لديهم ارتفاع بيليروبين في الدم.

كما يجب تجنب استخدام محلول سيفترياكسون مع الليدوكايين في الوريد، ولكن يمكن مزجهما في الإبرة العضلية. يجب تجنب استخدام سيفترياكسون للأطفال حديثي الولادة، ولا يجب إعطاء هذا الدواء في الوريد مع أي مادة تحتوي على أملاح الكالسيوم وخاصة للحديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن 28 يومًا، ولكن يمكن إعطاؤهما بشكل متسلسل إذا تجاوزوا هذا العمر، ولكن يجب الحذر من إعطائهما سويًا أو مزجهما في نفس المحقن لأنهما غير متوافقين كيميائيًا.

إرشادات استخدام ceftriaxone

ينبغي استخدام حقن السيفترياكسون بحذر وتحت إشراف الطبيب في الحالات التالية: إذا ظهرت أعراض أنيميا أثناء تناول الدواء، فيجب إيقافه فورًا حتى يتم تحديد السبب، كما يجب استخدامه بحذر لدى المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين والأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالتهاب الجهاز الهضمي وخاصة التهاب القولون. كما قد ترتفع قراءة فحص النسبة المعيارية الدولية (INR test) أثناء تناول السيفترياكسون، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، أو أمراض الكلى والكبد، أو في حال تلقي العلاج لفترة زمنية طويلة.

يجب استخدام السيفترياكسون بحذر مع المرضى الذين يعانون من فشل كلوي أو في الكبد، حيث ينبغي ضبط جرعة الدواء وفقًا لحالة المريض، لأن الجرعة العالية من الدواء يمكن أن تسبب تسممًا في الجهاز العصبي المركزي.

لا يوجد دليل بأن السيفترياكسون يؤثر على الجنين، لذلك يمكن استخدامه خلال الحمل بعد استشارة الطبيب، كما يمكن استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب.

التداخلات الدوائية لمحلول سيفتريكاسون

يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل بدء العلاج بالسيفترياكسون، حيث قد يتطلب ذلك تعديل جرعات الدواء. كما ينصح بعدم تناول السيفترياكسون مع بعض الأدوية والتي تشمل:

  • أملاح الكالسيوم عن طريق الوريد مثل جلوكونات الكالسيوم.
  • لقاح السل بي سي جي.
  • بيفاليرودين.
  • لقاح الكوليرا.
  • لقاح التيفوئيد.
  • مضادات التخثر مثل أرجاتروبان وهيبارين وإينوكسابارين ودالتيبارين.
  • الوارفارين.

كما توجد بعض التداخلات الدوائية المتوسطة والخفيفة مع السيفترياكسون، وتشمل بعض الأدوية مثل بروبنيسيد وكلورامفينيكول وإريثروميسين.

طرق استعمال وجرعات سيفترياكسون

تختلف جرعة حقن السيفترياكسون التي يتم استخدامها في العلاج حسب حالة المرض وعمر المريض وحالته الصحية. وفيما يلي بعض الجرعات الموصى بها:

  • جرعة حقن السيفترياكسون للأطفال:
    • لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد: جرعة واحدة 50 ملغ/كغم تعطى على شكل حقن في العضل.
    • لعلاج التهاب السحايا عند الأطفال: 100 ملغ/كغم/ يوم تعطى إما بالوريد أو بالعضل مرة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 7 إلى 14 يوم، على أن لا تتجاوز الجرعة 4 غرام/يوم.
    • لعلاج الالتهابات الأخرى الخطيرة عند الأطفال، ينصح بجرعة يومية إجمالية تتراوح بين 50 إلى 75 ملغ/ كغم مقسمة على جرعتين كل 12 ساعة. ويجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 2 غم عند الأطفال.
  • جرعة حقن السيفترياكسون للبالغين:
    • لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد: 50 ملغ/ كغم تعطى على شكل حقن في العضل مرة واحدة.
    • لعلاج التهاب السحايا: 2 غرام في الوريد كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 7-14 يومًا.
    • تتراوح جرعة الكبار في معظم أنواع الالتهابات: 1-2 غرام بالوريد، جرعة واحدة أو يمكن تقسيمها إلى جرعتين لمدة تتراوح من 7-14 يومًا، وقد تصل المدة أحيانًا لأسابيع عديدة حسب نوع وشدة الالتهاب وعمقه. ويمكن أن يعطى دواء سيفترياكسون مع أدوية أخرى لتغطية مدى أوسع من مسببات العدوى.
    • للوقاية أثناء العمليات الجراحية: 1 غرام في الوريد، قبل 0.5-2 ساعة من العملية.

ما علاج ceftriaxone

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا