الارشيف / هو وهى / الموسوعة

تجربتي مع سف الحلبة وأضرارها على الكلى وهل تزيد الوزن أم لا ؟

  • 1/2
  • 2/2

الحلبة من أقدم الأعشاب العلاجية، وموطنها وسط وجنوب شرق آسيا وخاصة في الهند، يمكن استخدامها كأعشاب صلبة أو استخدام أوراقها، وقد يلجأ بعض الأشخاص في استخدام مطحون الحلبة أو ما يعرف بسف الحلبة لما له من العديد من الفوائد، وقد أفاد العديد من الأشخاص بتجاربهم مع سف الحلبة وهذا ما يمكن توضيحه من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

تجربتي مع سف الحلبة

أفاد العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الحلبة بتجاربهم في حل المشكلات المختلفة، ومن هذه التجارب ما يلي:

  • التجربة الأولى: تروي إحدى السيدات في عمر العشرين أنها كانت تعاني من زيادة كبيرة في الوزن وهذا ما تسبب لها بالإحراج الشديد في وأصيبت ببعض الأمراض الخاصة بالسمنة، وقد كانت تبحث عن العديد من الطرق والأعشاب التي تساهم في تخلصها من الوزن الزائد، وقد وجدت أن سف الحلبة على الريق من الطرق الفعالة التي تعمل على قمع الشهية، وبالفعل اتبعت الطريقة وهذا ما ساهم في فقدانها الوزن بعد مرور شهرين من الانتظام.
  • التجربة الثانية: تروي أم مرضعة تجربتها مع الحلبة في إدرار اللبن، حيث إنها كانت أم لطفلين توأم ونسبة اللبن ضعيفة، وقد نصحتها أحد النساء بسف الحلبة يومياً لزيادة إنتاج اللبن.

القيمة الغذائية للحلبة

الحلبة المطحونة تضم نسبة كبيرة من العناصر الغذائية منها الألياف والمعادن، لذلك نعرض من خلال هذا الجدول ما يحتويه كل 100 جرام من الحلبة على عناصر غذائية:

العناصر الغذائية القيمة الغذائية حاجة الجسم اليومية %
بروتين 23 غرام 41%
زنك 2.5 ميليغرام 23%
فيتامين C 3 ميليغرام 5%
حديد 33 ميليغرام 419%
فيتامين B-12 0 ميكروغرام 0%
نحاس 1.1 ميليغرام 123%
بوتاسيوم 770 ميليغرام 16%
فيتامين B-6 0.6 ميليغرام 46%
ألياف 24 غرام 65%
كالسيوم 176 ميليغرام 18%
السعرات الحرارية 323 kcal 16%
السكريات الكربوهيدرات 30 19%
فيتامين D 0 IU 0%
فيتامين A 60 IU 2%
مغنيزيوم 190 ميليغرام 48%
دهون 6.4 غرام 21%
كوليسترول 0 ميليغرام 0%
صوديوم 67 ميليغرام 4.5%

فوائد سف الحلبة

للحلبة العديد من الفوائد على وقد يستخدمها الأشخاص لعدة أغراض مختلفة منها ما يلي:

تعزيز هرمون التستوستيرون

  • الحلبة يمكن أن تعزز مستويات هرمون التستوستيرون، حيث يلعب هذا الهرمون دورًا حيويًا في العديد من الوظائف الجسدية لدى الذكور.
  • حيث أظهرت العديد من الدراسات من خلال التجارب السريرية أن سف الحلبة أو إضافتها كمكمل غذائي إلى الواجبات كان له دور كبير في علاج نقص هرمون التستوستيرون.

زيادة إنتاج حليب الثدي

يعمل سف الحلبة على زيادة إدرار الحليب لدى النساء المرضعات، وهذا ما أثبتته العديد من التجارب المنهجية على الحلبة، حيث وجد إن الحلبة المطحونة تعمل على زيادة إنتاج الحليب.

تعزيز نمو الشعر

بذور الحلبة يوجد بها العديد بها العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تعمل على تعزيز نمو الشعر، كما أثبتت العديد من الدراسات أن صناعة العجينة من أوراق الحلبة تعمل على تعزيز نمو الشعر وتحافظ على لون الشعر.

تدعيم صحة القلب

  • تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الحديد، وهذا ما يجعل لها فائدة كبيرة لصحة القلب، حيث يكون الجسم بحاجة إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين في الجسم، والذي يعتبر البروتين في خلايا الدم الحمراء .
  • واستهلاك كمية من الحديد التي توجد في مطحون الحلبة يكون كافي لحماية القلب من التعرض للأزمات القلبية أو السكتة الدماغية.

تنظيم نسبة السكر في الدم

تعمل بذور الحلبة على الحد من مرض السكري والوقاية منه، حيث إنه يكون له دور في زيادة حساسية الأنسولين والتي تقوم بدورها في تقليل نسبة السكر في الدم.

تعزيز نمو الشعر

الكثير منا يواجه مشكلات مختلفة في الشعر منها قشرة الرأس وتساقط الشعر وجفاف الشعر وغيرها، ولكن يمكن استخدام الحلبة لعلاج أغلب المشكلات، حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات وحمض النيكوتينيك الذي يساعد على تقوية جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة الليسيثين وهي مادة زلقة تنتجها البذور المنقوعة التي تعطي لمعانًا للشعر.

زيادة الوزن

  • الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهي ما يكون لها دور كبير في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم LDL، وهي التي تتحكم في نسبة السكر في الدم والتي تساهم في التحكم في فقدان الوزن وتقليل الشهية.
  • يكون لسف الحلبة مفعول سريع لفقدان الوزن خاصة في حالة تناوله على الريق صباحاً، حيث إن الألياف التي توجد بها تقوم بانتفاخ وامتلاء المعدة، وبالتالي قمع الشهية.

فوائد الحلبة للبشرة

  • سف الحلبة يكون لها دور فعال في تدمير الجذور الحرة التي توجد في الجسم، والتي تكون السبب في ظهور البقع السوداء أو الداكنة على الجسم.
  • كما أنها تعمل على تفتيح البشرة، وعدم انتشار البثور بشكل كبير.
  • يستخدم البعض مطحون الحلبة كمقشر طبيعي للوجه.
  • يكون لها دور كبير في التخلص من الهالات السوداء، وذلك لاحتوائها على فيتامين سي وهو الذي يعمل على محاربة الهالات السوداء في البشرة.
  • بالإضافة إلى أ ت فيتامين سي الذي يوجد في الحلبة يكون له دور فعال في إعطاء البشرة اللمعان والتوهج.
  • يساهم في التخلص من بقايا الجلد الميتة.

أضرار سف الحلبة

تعتبر الحلبة من الأعشاب الأمنة بشكل عام، ولكن وجدت بعض الدراسات أنه يوجد بعض الآثار الجانبية الطفيفة والتي أغلبها يرتبط بالجهاز الهضمي، ومن الأضرار الأخرى التي يمكن أن تظهر في الحلية ما يلي:

  • رد فعل تحسسي: قد تظهر بعض ردود الفعل التحسسية مثل التورم أو الحكة والطفح الجلدي أو وجود صعوبة في التنفس.
  • مشاكل في الكبد: تتسبب الحلبة في زيادة مشكلات في الكبد، والتي تتمثل في أصفرار العين والجلد وتغير في لون البول.
  • المشكلات الهضمية: قد تتسبب في الإصابة بعسر الهضم أو الإسهال، وذلك في حالة الإفراط في تناولها.
  • مشكلات في الكلى: قد تتسبب الحلبة في ظهور بعض الأعراض الجانبية للكلى، حيث إنها تكون السبب في بعض التغيرات الإقفارية في الكيبات الكلوية وذلك بصورة طفيفة.
  • الحوامل: غير أمن شرب الحلبة على الحوامل، حيث إنه يكون السبب في حدوث بعض التشوهات للجنين، بالإضافة إلى أنها تكون السبب في حدوث التقلصات المبكرة في الحمل.
  • انخفاض ضغط الدم: تتسبب الحلبة في انخفاض ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناولها من قبل مرضى الضغط المنخفض.

أسئلة شائعة

ما هي سلبيات الحلبة؟

المشكلات الهضمية: قد تتسبب في الإصابة بعسر الهضم أو الإسهال، وذلك في حالة الإفراط في تناولها.
مشكلات في الكلى: قد تتسبب الحلبة في ظهور بعض الأعراض الجانبية للكلى، حيث إنها تكون السبب في بعض التغيرات الإقفارية في الكيبات الكلوية وذلك بصورة طفيفة.
الحوامل: غير أمن شرب الحلبة على الحوامل، حيث إنه يكون السبب في حدوث بعض التشوهات للجنين، بالإضافة إلى أنها تكون السبب في حدوث التقلصات المبكرة في الحمل.
انخفاض ضغط الدم: تتسبب الحلبة في انخفاض ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناولها من قبل مرضى الضغط المنخفض.

هل سف الحلبة يزيد الوزن؟

الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهي ما يكون لها دور كبير في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم LDL، وهي التي تتحكم في نسبة السكر في الدم والتي تساهم في التحكم في فقدان الوزن وتقليل الشهية.
يكون لسف الحلبة مفعول سريع لفقدان الوزن خاصة في حالة تناوله على الريق صباحاً، حيث إن الألياف التي توجد بها تقوم بانتفاخ وامتلاء المعدة، وبالتالي قمع الشهية.

تجربتي مع سف الحلبة وأضرارها على الكلى وهل تزيد الوزن أم لا ؟

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا