الارشيف / هو وهى / الصباح العربي

أنواع الأجبان الفرنسيةاليوم الخميس، 8 يونيو 2023 07:58 صـ   منذ 33 دقيقة

الجبنة، هي مادة غذائية مصنوعة من الحليب، ويختلف مصدر الحليب وفقًا للحيوان المنتج، فبعض الدول تصنع الجبن من حليب الماعز أو الغنم أو البقر.وللجبن أنواع عديدة ومختلفة كل حسب الدولة المصنّعة، فهناك جبن قاسي، جبن طري، ولكن تعد أكثر أنواع الأجبان شهرة في العالم أجمع هي "الأجبان الفرنسية" حيث تمتلك فرنسا أنواع كثيرة من الجبن.

أمّا أشهر أنواع الأجبان في الدول العربية هي (جبن قريش، جبن مجدول، جبن براميلي، جبن الحلوم، جبن دمياطي، جبن الرومي أو كما يعرّفها البعض بجبن التركي، وجبن التعزي).بينما يوجد في الدول الأوروبية آلاف الأجبان، أكثرها شهرة والتي انتشرت فيما بعد ببعض الدول العربية: جبن بارميزان، جبن شيدر، جبن ركفور، جبن موتزاريلا، جبن كامامبير، جبن ماسدام، جبن فيتا، حلوم.

ولحديثنا اليوم عن نوع محدّد من الأجبان ألا وهو الجبن المصنوع في فرنسا، والذي ذكرنا في السطور السابقة أنه يعد من أكثر أنواع الأجبان شهرة في كافّة أنحاء العالم، سنوضّح لكم أبرز المعلومات عنه.بدأت صناعة الجبن في فرنسا في عصر الرهبان، حيث كانت الأديرة الفرنسيّة أوّل من اهتم بصناعة الجبنة واهتموا بها لسنين طويلة، حتى أصبحت الجبنة الفرنسية، أحد علامات فرنسا مثلها مثل إيفل.ومن بعدها بدأ الشعب الفرنسي يحسّن من إنتاج الحليب واستخراج اللبن الرائب وتحويله إلى جبن ممتاز، حتى أصبح هذا الشعب خبيرًا في صناعة الجبنة،وأصبحت الجبنة الفرنسية تشكّل هوية الفرنسيين.

وتعد الجبنة المدوّن عليها جملة "صُنعت في فرنسا"، واحدة من أكثر أنواع الجبن استهلاكًا حيث تحظى بنسبة إقبال كبيرة ليس بين الفرنسيين فقط بل في كافّة أنحاء العالم.وقديمًا فرنسا كانت تمتلك من 350 إلى 400 نوع من الأجبان الفرنسية، أمّا الآن أصبح العدد مضاعفًا، وأصبح يوجد ما يقارب الـ1000 نوع منها ما هو مصنوع من حليب الماعز أو البقر أو الجاموس أو الأغنام.

والجبنة، واحدة من أهمّ الوجبات الموجودة في فرنسا، الفرنسيون يقبلون على تناولها كوجبة رئيسية أو خفيفة بين الوجبات الأخرى، فإذا زُرت فرنسا يومًا ما يجب عليك تجربة عدد من الأجبان الفرنسية.

ما هي أنواع الأجبان الفرنسية

تشتهر فرنسا بصناعة الجبن، حيث أنّ الجبنة الفرنسية تعد من علامات فرنسا مثلها مثل برج إيفل والموضة، وتحطى تلك الجبنة باهتمام كبير من قبل الفرنسيين حيث يكثرون من تناولها.

وتعد فرنسا هي من أهمّ الدول المُصنّعة والمصدّرة للأجبان، ويرجع ذلك لأنّها أوّل من قام بصناعة الجبنة منذ آلاف السنين، فهي ليست مشهورة بنوع معينة فهي تشتهر بأنواع عديدة مختلفة ومتنوّعة.

قديمًا كانت فرنسا تمتلك من 350 إلى 400 نوع من الأجبان الفرنسية، أمّا الآن أصبح العدد مضاعفًا، وأصبح يوجد ما يقارب الـ1000 نوع منها ما هو مصنوع من حليب الماعز أو البقر أو الجاموس أو الأغنام.فإذا كنت من محبي فرنسا وترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن أهمّ ما يميّزها خاصّة من ناحية الأكل، سنذكر لك في السطور التالية أشهر 4 أنواع الأجبان الفرنسية، فهي من أهمّ ما يتميّز به الفرنسيون.

جبن الركفورت:

جبن الركفورت أو الركفورد أو كما تعرف لدى البعض بـ"الجبنة الزرقاء"، هي واحدة من أغرب وأشهر أنواع الجبن الفرنسية التي تتميّز باللون الأخضر.

وتستخرج جبن الركفورت، من ألبان الأغنام، وتعد من أقدم أنواع الجبن الموجودة في فرنسا، ويظّن البعض بسبب مظهرها بأنها عفنة، إلا أنّها من الأجبان الفرنسية المفيدة للجسم.

جبن الكامامبير

:تعد جبن الكامامبير، واحدة من أشهر أنواع الأجبان الفرنسية الدسمة، يتم استخراجها من ألبان الأبقار تتميّز بلونها الأبيض المائل إلى الصفرة، وتصنع من الحليب غير المبستر ويستغرق إعداده شهور عديدة.

جبن البيري:

جبن البيري (بري)، واحد من أكثر أنواع الأجبان الفرنسية التي تحظى بشعبية كبيرة بين الفرنسيين، يتم صناعتها من حليب الأبقار غير المبستر، ويتميّز بلونه الأبيض الشاحب المائل إلى الرمادي.

جبن لافاش كيري:

جبنة "لافاش كيري" أو "البقرة الضاحكة"، هي واحدة من أشهر وألذ أنواع الأجبان الفرنسية، وهي عبارة عن علامة تجارية لجبن فرنسي مذاب بدأ شركة فرنسية بصناعتها منذ عام 1921.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا