هو وهى / خبرك نت

تحليل سرعة الترسيب

2024-04-01 12:31:12

تحليل سرعة ترسيب الدم (ESR) هو تحليل يقيس مستوى الالتهاب في الجسم، ويدل ارتفاعه الشديد على وجود التهاب في الجسم، لكنه لا يحدد موقعه أو نوعه بالضبط. 

تحليل سرعة الترسيب 

ويقول الدكتور امير فهمى استشارى النساء إنّ تحليل ESR لا يحدد نوع الالتهاب وموقعه، ولا يحدد الإصابة بمرض معين، ولكنه يقدم معلومات مهمة للطبيب عن وجود التهاب في الجسم وشدته، ما يدفع الطبيب لطلب فحوصات إضافية لتحديد سبب الالتهاب ومكانه. 

كيف نقيس سرعة الترسيب؟

ويتم قياس سرعة الترسيب بتحليل ESR من خلال قياس سرعة ترسّب كريات الدم الحمراء خلال ساعة في أنبوب اختباري، حيث توضع عينة الدم في أنبوب اختباري طويل، ويُقاس سرعة ترسب كريات الدم الحمراء في قاع هذه الأنبوب بعد ساعة. عند الإصابة بالتهاب ما، تتكتّل كريات الدم الحمراء مع بعضها، وتترسّب بشكل أسرع من الطبيعي، وبالتالي كلما زادت سرعة الترسب، دلّ ذلك على شدة الالتهاب.

دواعى اجراء تحليل سرعة الترسيب

وعن دواعى اجراء تحليل سرعة الترسيب، يقول الاستشاري ان تحليل ESR يُطلب كجزء من التقييم الأولي عند وجود أعراض قد تدل على وجود مرض التهابي في الجسم مثل: حمّى مجهولة السبب، أو ألم في العضلات أو المفاصل، أو أعراض أخرى، ويتم عمل فحوصات أخرى روتينية إلى جانبه حسب الأعراض التي يشكو منها المريض.

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #تحليل #سرعة #الترسيب
    تحليل سرعة الترسيب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا