هو وهى / اليوم السابع

برنامج سفراء النبى.. من هو أبو عبيدة بن الجراح سفير النبى لأهل نجران؟

قدم الإعلامى رامى محمد، حلقة جديدة من برنامج "سفراء النبى" على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى، قال فيها: "فى العام السابع من الهجرة وبعد صلح الحديبية انطلقت البعثات الإسلامية الدبلوماسية تجوب العالم فهم من أعقل الصحاب وأحسنهم حديثا وأفصحهم رسالة فى تبليغ رسالة الإسلام".

وتناولت حلقة اليوم، شخصية الصحابى أبو عبيدة بن الجراح سفير النبى إلى لأهل نجران، وقال عنه رامى محمد مقدم البرنامج: "عالم فقيه من العشرة المبشرين بالجنة هو بطل غزة أحد، وأمير الجيوش الفاتحة لبلاد الشام وأمين هذه الأمة، أسلم مبكرا وهاجر الهجرتين إلى الحبشة والمدينة، شهد المشاهد وقاد الفتوح".

وقال الدكتور يسرى جبر من علماء الأزهر الشريف، إن النبى صل الله عليهع وسلم أعطى لأبو عبيدة بن الجراح نيشان ولقبه بأمين الأمة عندما جاء نصارى نجران لرسول الله وناقشهم فى قضية سيدنا عيسى بن مريم، فلم يقتنعوا ونزلت سورة المجادلة، وعندما وجدوا النبى جاد فى مواجهته وخرج معه سيدنا الحسن والحسين، فرأوا أن يصطلحوا معه على الجزيرة، وعندما اتفقوا مع النبى على الجزية فقالوا : إرسل معنا أمينا فقال : سأرسل معكم أمين حق أمين أبو عبيدة أمين هذه الأمة.

ولفت الدكتور الحسينى حماد أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر، إلى أنه عندما جاء وفد نجران إلى النبى حينما دعاهم للإسلام طلبوا من النبى أن يعرض لهم الإسلام وأن يحكم فيهم بالعدل وأن يعطيهم حرية العبادة وأن يرسل معهم أمينا، فقال النبى : قم يا أبا عبيدة فهو أمين هذه الأمة.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا