هو وهى / بالبلدي

عناصر غذائية لتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم وخسارة الوزن

كلما كان التمثيل الغذائي لديك أسرع، زاد حرق السعرات الحرارية، لذلك عندما يكونالتمثيل الغذائي لديك سريعاً، يكون من الأسهل خسارة الوزن أو التحكم به.
ومن المعروف أن التمثيل الغذائي يصبح أبطأ قليلاً من التقدم في السن، ولهذا السبب يمكن للمراهقين تناول كل ما يريدون من الهمبرجر والبيتزا والحلويات دون اكتساب الوزن، في حين يجب على كبار السن مراقبة ما يأكلونه أكثر قليلاً.
لكن الأخبار السارّة، هي وجود طرق لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي، من خلال بعض الأطعمة التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك. اكتشفي 8 منها، مع عدم إهمال ممارسة الرياضة، في السطور الآتية:
الماء
إن شرب كمية كافية من الماء مهم لأسباب عديدة، بما في ذلك زيادة كمية التي ينفقها الجسم.يتكوّن الجسم من حوالي 60 بالمائة من الماء، وبالتالي فإن شرب الكثير من الماء يعد أحد أهم مكونات عملية التمثيل الغذائي الصحي، لقد وجد الباحثون أن الماء يزيد من استهلاك الطاقة في الجسم، ويساعد على تحويل الدهون المخزنة إلى طاقة.يوصي الاختصاصيون عادة بأن يشرب الأفراد نحو لتر ونصف إلى لترين من الماء يومياً، وفق احتياجات الجسم والأنشطة التي يقوم بها.

الفلفل الحار
الفلفل الحار معروف بطعمه الحار، كما أنه يزيد من كمية السعرات الحرارية التي تحرقينها.يبدو أن الفلفل الحار يزيد من معدل الأيض، مما يزيد من حرق السعرات الحرارية واستقلاب الدهون، وهو ما يمكن أن يترجم إلى حرق ما بين 100 إلى 200 سعرة حرارية إضافية يومياً، أو وفقاً لإحدى الدراسات، ضعف عدد السعرات الحرارية التي تحرقها مجموعة تتناول نفس الوجبة بدون فلفل حار.

اللوز
اللوز مثالي لتعزيز عملية التمثيل الغذائي
فضلاً على احتوائه على نسبة عالية من البروتين، تشير الدراسات إلى أن اللوز يمكن أن يساعد في التحكم في الشهية.اللوز مثالي لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، من خلال اعتماده كوجبة خفيفة.إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، ففكري في الحّد من استهلاك اللوز إلى حصة واحدة تقريباً في اليوم، وإلا فإن محتوى السعرات الحرارية والدهون يمكن أن يزيد وزنك.

التفاح
تحتوي هذه الفاكهة على تأثير قوي عندما يتعلق الأمر بتسريع عملية التمثيل الغذائي لديك. إن الألياف القابلة للذوبان والكربوهيدرات المعقدة والبوليفينول والكاروتينات والفيتامينات والمعادن كلها تتحد لزيادة التمثيل الغذائي للدهون.كان هذا التأثير أكثر وضوحاً عندما تناول المشاركون في الدراسة تفاحتين يومياً، حيث انخفض مستوى الكوليسترول لديهم وتحسّن التمثيل الغذائي.

بذور الشيا
إذا كنت تحاولين تسريع عملية التمثيل الغذائي لديك، فقومي بتجربة بذور الشيا، يمكن دمج هذه البذور الصغيرة متعددة الاستخدامات في أي طبق تقريباً، بدءاً من الحبوب وحتى الحساء.إن بذور الشيا المليئة بالألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة تحارب الالتهابات والإمساك، وكلاهما يمكن أن يجعلك تشعرين بمزيد من التباطؤ ويجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة.

خل التفاح
خل التفاح مصنوع من عصير التفاح المخمر، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة باضطراب التمثيل الغذائي.لقد ثبت أن خل التفاح يحمي من الاضطرابات الأيضية الناجمة عن استهلاك الدهون.يوفر هذا السائل العديد من المركّبات الصحية مثل مضادات الأكسدة والبروبيوتيك، التي تدعم الصحة العامة.اختاري خل التفاح الخام غير المفلتر للحصول على أقصى استفادة منه.

الزنجبيل
إذا كنت تحاولين الحفاظ على وزن صحي ومستويات التمثيل الغذائي، فيمكن للزنجبيل إنجاز المهمة.لقد ثبت أن هذا الجذر النابض بالحياة يدعم عملية التمثيل الغذائي للدهون، وهو أمر مهم لتجنّب زيادة الوزن.يشتهر الزنجبيل أيضاً بخصائصه المهدئة لعملية الهضم، والتي يمكن أن تساعد في علاج الانتفاخ والانزعاج.

القرفة
تعتبر التوابل طريقة ممتازة لإضافة النكهة دون السعرات الحرارية الإضافية.تحتوي القرفة على مادة السينمالدهيد التي ثبت أنها تساعد الخلايا الدهنية على حرق الطاقة (زيادة التمثيل الغذائي للدهون).وقد وجدت الأبحاث أيضاً أن القرفة تزيد من حساسية الأنسولين، مما يجعلها مفيدة في استقلاب الكربوهيدرات.

قد يهمك ايضا

الدهون المشبعة تساعدك على فقدان الوزن

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا