الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل ارتفاع السكر في الدم خطير؟.. تعرف على المضاعفات

  • 1/2
  • 2/2

هل ارتفاع السكر في الدم خطير؟.. يؤكد الأطباء أن ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يكون خطيرًا إذا ظلت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة لفترات طويلة من الوقت، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات طويلة المدى وقصيرة المدي.

هل ارتفاع السكر في الدم خطير؟

ويقول الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة إن مضاعفات ارتفاع السكر لها نوعان اثنان هما:

ارتفاع السكر في الدم على المدى القصير 

وارتفاع السكر في الدم على المدى القصير يشمل الحماض الكيتوني ومتلازمة اللاكيتوتيك المفرط سكر الدم، ويعد الحماض الكيتوني من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1، ولكن يمكن أن تؤثر أيضًا على بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يعتمدون على الأنسولين، ويصبح خطر الإصابة بالحماض الكيتوني كبيرًا إذا ارتفعت مستويات الجلوكوز في الدم عن 15 مليمول / لتر (270 مجم / ديسيلتر).

وهناك خطر أكبر للإصابة بالحماض الكيتوني في حالة فقدان جرعة من الأنسولين أو أثناء فترات المرض.

ويمكن أن تؤثر المضاعفات الخطيرة المعروفة باسم متلازمة فرط الأسمولية اللاكيتونية على مرضى السكري إذا ظلت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية، فوق 33 مليمول / لتر (600 مجم / ديسيلتر) لفترة طويلة من الزمن.

يمكن أن تؤثر المضاعفات الخطيرة على مرضى السكري

ارتفاع السكر في الدم على المدى الطويل

اما عن مضاعفات ارتفاع السكر في الدم على المدى الطويل، فيؤدي وجود مستويات عالية من الجلوكوز في الدم بانتظام لفترات طويلة إلى زيادة خطر تلف الأعضاء الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية يشار إليها عادةً باسم مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

وحول أعراض ارتفاع السكر في الدم يؤكد الاخصائي ما يلي:

التبول المفرط.

العطش الشديد.

الجوع المفرط.

متى يحدث انخفاض سكر الدم؟

وحول متى يحدث انخفاض سكر الدم؟، فيحدث انخفاض سكر الدم عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم عما يحتاجه الجسم، أو بسبب عدم تناول ما يكفي من الطعام أو تخطي وجبات الطعام، أو تناول الكثير من الأدوية، أو ممارسة الرياضة أكثر من المعتاد، أو تناول بعض الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة.

وعندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم إلى أقل من 70 ملجم / ديسيلتر، فعادة ما تظهر اعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يتطور هذا بسرعة، في غضون 10 إلى 15 دقيقة، وإذا انخفض مستوى السكر في الدم عن النطاق المستهدف بقليل، فقد يشعر الشخص بالتعب أو القلق أو الضعف أو الاهتزاز أو التعرق، وقد يكون هناك تساره في معدل ضربات قلب. 

وإذا انخفض مستوى السكر في الدم بشدة عادة أقل من 20 مجم / ديسيلتر، فقد تحدث غيبوبة السكر وتحتاج الى مساعدة طيبية  سريعة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا