الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : الكبد والقلب والعينان في خطر.. ما هو فرط الدم وعلاقته بارتفاع الضغط؟

  • 1/2
  • 2/2

ما هو فرط الدم؟.. يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة فرط الدم المعروفة أيضَا بالتبيغ الوظيفي أو الاحتقان، والتي قد تسبب في حدوث مشكلات صحية متعددة ؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما هو فرط الدم؟.

ما هو فرط الدم؟

ولمن يرغب في معر فة إجابة سوال ما هو فرط الدم؟، يوضح الدكتور ليزلي توماس، أخصائي أمراض الكلى، أن فرط الدم الذي يعد أحد أنوع ارتفاع ضغط الدم يكون عبارة عن زيادة في كمية الدم الوارد عبر الأوعية إلى الأنسجة والأعضاء بمنطقة محددة فيما يعرف بـ"فرط الدم الموضعي" أو بمناطق منتشرة مثل وجوده بجهاز كامل في الجسم فيما يسمى بـ "فرط الدم العام"، لافتًا إلى أنه فرط الدم أحيانًا يكون حادًا وسريعًا مستمرًا لمدة  قصيرة فقط، أو قد يكون مزمنًا ويستمر لمدة طويلة.

ما هي الأعضاء التي تصاب بفرط الدم؟

وحول سؤال ما هي الأعضاء التي تصاب بفرط الدم؟، يذكر الدكتور ليزلي توماس، أن فرط فرط الدم يصيب عدة أعضاء بالجسم ومن أبرزها: 

  • الكبد.
  • وأيضًا القلب.
  • وكذلك الجلد.
  • فضلًا العينين.
  • بالإضافة إلى الدماغ.
  • وأخيرًا، الأطراف السفلية.

ما هي أنواع فرط الدم؟

وبخصوص سؤال ما هي أنواع فرط الدم؟، هناك نوعان من فرط الدم وهما على النحو التالي:

فرط الدم الناشط

يرجع فرط الدم الناشط إلى تدفق فائض من الدم إلى العضو، ويحدث إذا احتاج العضو لكمية زائدة من الدم فتتوسع الأوعية الدموية لكي تستوعب الدم الوارد المتدفق عبرها، ويحدث ذلك أثناء القيام بالتمرينات الرياضية.

سيدة تعاني من فرط الدم 

فرط الدم السلبي

فيما يحدث فرط الدم السلبي في حال عدم خروج الدم بالشكل الملائم من العضو ما يتسبب في تراكمه بالأوعية الدموية، ويعرف هذا النوع بـ"الاحتقان".

هل ارتفاع الدم خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل ارتفاع الدم خطير؟، ينبه غالبية الأطباء المتخصصين ان ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في تضيق الأوعية الدموية التي توجد بالكليتين أو تتسبب في ضعفها، ما يلحق ضررًا بالكُلى، فضلا عن حدوث مشكلات بالعين.

كما أنه من المحتمل أن ينجم عن ارتفاع ضغط الدم زيادة سُمك الأوعية الدموية بالعينين أو تضيقها أو تمزقها، ما يسفر عن فقدان البصر أو الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا