الارشيف / هو وهى / محيط

الرضا والحمد

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الرضا نعمة كبيرة لا يقدر على تحقيقها الكثير من الناس، وإن المؤمن التقي والخاشع يجب أن يرضى بما قسمه الله له سواء كان كثير أو قليل ولا ينظر لمن هو أفضل منه في النعم، ويجب أن يردد الرضا والحمد ولا يفتر لسانه عنه، فالرضا حل لجميع المشاكل الدنيوية التي تلحق بالإنسان.

دعاء الرضا والحمد

دعاء الرضا والحمد ذكر بصيغ عديدة منها القصير والطويل حتى يتلفظ بين قلبك ولسانك، فالمؤمن القوي هو من يرضى بكل ما يحدث في حياته من ضر أو نفع ويحمد ربه بألفاظ الحمد والشكر التي ذكرت في القرآن أو السنة.

  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ مِلْءُ السَّماءِ، ومِلْءُ الأرْضِ، ومِلْءُ ما شِئْتَ مِن شيءٍ بَعْدُ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي بالثَّلْجِ والْبَرَدِ، والْماءِ البارِدِ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ والْخَطايا، كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الوَسَخ”.
  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ نُورُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ قَيِّمُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، ولِقاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، وإلَيْكَ حاكَمْتُ، فاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • “الحمدُ للهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مُبارَكًا فيه مُباركًا عليِه كما يُحِبُّ ربُّنا ويرْضى”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدُ لا إلهَ إلَّا أنت وحدَك لا شريكَ لك المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ ذو الجلالِ والإكرامِ”.

دعاء الرضا والحمد

دعاء الرضا والحمد

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب

انتشر كثيرًا على شبكات الإنترنت دعاء الرضا والحمد مكتوب حتى يستطيع الشخص إرسالها لمن يحب من أهله، وهذا الدعاء من أقوى الأدعية التي تريح النفس وتجعل العبد راضٍ بكل ما رزقه الله به.

  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت عنا.
  • اللهم لك الحمد على كل النعم التي منحتنا اياها، ولا نملك شيئًا سوا الشكر.
  • يا رب العالمين اللهم الحمد لك والشكر لك، وبك نستعين، وبك نهتدي، ونتوب إليك من كل الخطايا التي كانت من بسوء جهلًا.

اقرأ أيضًا: دعاء الشكر وحمده على نعمه والتوفيق في الحياة

متى يقال اللهم لك الحمد كله

بعد عرض مجموعة دعاء الرضا والحمد يستحب التلفظ بأدعية اللهم لك الحمد كله عندما يرزق العبد بشيء كان يدعو ويحلم به وفي مواطن حدوث الشيء السار له، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم لك الحمد على العافية والصحة، ولك الحمد على كل نعمة قد أكرمتنا بها علينا في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سرًّا أو علانية، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا. الحمد لله تعالى والشكر، ونتمنى من رب العالمين أن يديم النعم التي أنعم بها على عباده.
  • اللهم لك الحمد كله حمدًا تُغاث به الأرواح، الحمد لله رِضا للقلب وراحةً، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا.

دعاء الرضا والحمد

دعاء الرضا والحمد

أفضل الدعاء الحمد لله

في ضوء دعاء الرضا والحمد يقع ذكر الحمد لله كأفضل الأذكار التي تقال بعد خير الأقدار وأصعبها، فمن تلفظ الحمد في السراء والضراء أعطاه الله من الخيرات وكشف عنه الضراء كما وعد سبحانه بأنه من حمد وشكر ليزيدهم من فضله.

  • “اللهمَّ لك الحمدُ كلُّه وإليك يُرجَعُ الأمرُ كلُّه”.
  • “الحمدُ للهِ الذي كفاني وآواني وأطعمني وسقاني والذي مَنَّ علَيَّ وأفضلَ والذي أعطاني فأجزلَ الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ اللهمَّ ربَّ كلِّ شيءٍ وملِكَ كلِّ شيءٍ وإلهَ كلِّ شيءٍ ولك كلُّ شيءٍ أعوذُ بك من النارِ”.
  • “اللهمَّ لك الحمدُ كلُّه وإليك يُرجَعُ الأمرُ كلُّه”.[رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن سعد بن أبي وقاص، الصفحة أو الرقم:1576، حسن.] “الحمدُ لله عددَ ما خلق، الحمدُ لله مِلْءَ ما خلق، الحمدُ لله عددَ ما في السمواتِ وما في الأرضِ، الحمدُ للهِ عددَ ما أحصى كتابُه، والحمدُ لله على ما أحصى كتابُه، والحمدُ لله عدَدَ كلِّ شيءٍ، والحمدُ لله مِلْءُ كلِّ شيءٍ”.[رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم:2615، صحيح.] “الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:2715، صحيح.] “الحمدُ للهِ الذي كفاني وآواني وأطعمني وسقاني والذي مَنَّ علَيَّ وأفضلَ والذي أعطاني فأجزلَ الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ اللهمَّ ربَّ كلِّ شيءٍ وملِكَ كلِّ شيءٍ وإلهَ كلِّ شيءٍ ولك كلُّ شيءٍ أعوذُ بك من النارِ”.[رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:8/185، إسناده صحيح.]

قد يهمك معرفة: أفضل الدعاء الحمد لله | اجمل ادعية الحمد والثناء

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت

في سياق دعاء الرضا والحمد وفرنا مجموعة ادعية الحمد شكرا لله وتعظيمًا له في السطور القادمة.

  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، الشكر والحمد لله على ما قد أكرمنا به عن غيرنا.
  • اللهم إنك قد منحتنا عدد لا يحصى من النعم الحمد لله على عطائك غير المتناهي.
  • الحمد لله على ما قد مضى والحمد لله على ما أنا به الآن والحمد لله على ما سيأتي وعلى كل حال اللهم لك الحمد حتى ترضى.

دعاء الرضا والحمد

دعاء الرضا والحمد

فضل اللهم لك الحمد حتى ترضى

“فضل دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى” يعبر عن قيمة الشكر والحمد لله في الإسلام. يُعتبر هذا الدعاء تعبيرًا عن التواضع والاعتراف بعظمة الله ونعمه التي يُنعم بها علينا.

يُظهر هذا الدعاء الاعتقاد بأن الحمد والشكر لله هما أساس الرضا الإلهي، حيث يتمنى المسلم أن يبقى في حالة شكر ورضا مع الله طوال حياته، مؤمنًا بأن هذا هو أفضل وأسمى حال يُريد أن يكون عليها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا