الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : أغذية للتركيز أيام الامتحانات.. استشاري يقدم قائمة

  • 1/2
  • 2/2

مع استعداد الكثير من الطلاب لموسم الامتحانات واحتياجهم إلى التحصيل وزيادة الاستيعاب والفهم، يحتاجون أيضا لاتباع أساليب غذائية معينة تساعده على ذلك وهو ما نوضحه في السطور التالية.

أغذية للتركيز أيام الامتحانات 

ويقول الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية، إن الطلبة خلال فترة الامتحانات عليهم الاهتمام بوجبة الإفطار، ويجب أن تكون وجبة الإفطار أساسية، وغنية في نفس الوقت.

القمح باللبن 

ويعد أفضل طبق للإفطار هو طبق القمح باللبن “البليلة”، فهو مغذٍّ ويحتوي على حبوب القمح بقشرتها، كما يحتوى على الحديد وفيتامين بي الذي يساعد على التركيز، وقوة الأعصاب، موضحا أن الألياف الموجودة بالقمح تساعد على الشبع، كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والإمساك، وطبق البليلة يتضمن اللبن، الذى يحتوى على الكالسيوم وهو ليس ضروريا فقط للعظام، ولكن هام أيضا للأعصاب.

العصير الطازج

ويجب تناول العصائر الطبيعية، مثل  عصير الليمون، والبرتقال، للوقاية من البرد، خاصة أن الطالب قد يكون معرضا لنزلات البرد للإجهاد، والجو شديد البرودة، ومن المهم فى وجبة الغداء توفير البروتينات وليس بالضروري أن يحتوى على بروتين حيواني، مثل الأسماك واللحوم والدواجن، ولكن يمكن استبدالها بالبقول، ويعتبر طبق الكشري من الوجبات التى توفر بروتين عالي القيمة، ويجمع البقوليات كالعدس والحمص، والحبوب كالأرز، ما يرفع قيمة البروتين بالوجبة.

خضروات السلطة تحتوى على مضادات الأكسدة، وهى هامة لصحة الجسم وتزيد من حيويته

السلطة الخضراء 

ويجب أن تحرص الأم على تقديم طبق السلطة الخضراء في الوجبة، فخضراوات السلطة تحتوي على مضادات الأكسدة، وهى هامة لصحة الجسم وتزيد من حيويته.

الشوربة

وطبق الشوربة يعد مصدر جيد للطاقة، ويمكن للأم أن ترفع من قيمة طبق الشوربة بإضافة اللبن، ويمكن التنويع بعمل شوربة الخضار، وشوربة لسان العصفور.

البطاطا والفيشار

وينصح  استشاري التغذية العلاجية، جميع الأمهات بتوفير الوجبات الخفيفة الصحية، فبدلا من أن يتناول الطالب البسكويت أو الشيكولاتة أو أكياس البطاطس المحفوظة "شييسس"، فمن الأفضل أن تقدم له الفيشار، والسودانى، والبطاطا الحلوة، إذ إنها غنية بفيتامين بى وهو هام للنمو ولسلامة الجلد والبشرة أيضا،  وعلى الطالب أن يتناول ولو لمرة واحدة الأسماك، وخاصة الأسماك البحرية، إذ إنها تتضمن"أوميجا 3 "وهو هام للجهاز العصبى، ومتوافر فى السمك الماكريل والسردين والتونة.

اللبن الحليب قبل النوم

ويعد كوب اللبن الدافئ قبل النوم المحلى بالعسل، مهدئا للأعصاب، ويمنح الطالب النوم الهادئ العميق، فيجب على الأمهات توفير الجو الهادئ والحرص على أن ينام الطالب عدد ساعات كافية.

أغذية يجب تجنبها أيام الامتحانات 

ويشدد الاستشاري على أهمية تجنب الوجبات السريعة، والاهتمام بتوفير الأكل الصحي في المنزل، الذى يعتمد على الفواكه وتوفير العصير الطازج، موضحة أن العصائر الجاهزة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات وليس لها قيمة غذائية وتعطي له إحساسا بالشبع، وتؤثر على تناول الطعام الصحي، ويجب أن تقوم الأم بعمل برنامج غذائي له خلال فترة الامتحانات، كما يجب الحذر من اعتماد الطلبة على الشاي والقهوة خلال فترة الامتحانات، لأن الطلبة يعتمدون عليها اعتقادا منهم أنها تزيد من التركيز وتساعدهم على السهر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا