الارشيف / هو وهى / خبرك نت

أسباب النقرس.. تعرف على دور العامل الوراثي

2024-04-29 21:00:40

النقرس شكل من أشكال التهاب المفاصل الالتهابي الذي يؤثر على مفصل واحد في كل مرة، وهو بشكل عام مفصل إصبع القدم الكبير، وغالبا ما يرتبط بمرض السكري، وهي حالة طبية طويلة الأمد ترتفع فيها مستويات الجلوكوز في الدم.

ما هي أسباب النقرس؟

بدءًا من العوامل الغذائية وحتى السمنة، هناك العديد من أسباب النقرس، حيث يمكن أن تساهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والكحول، في ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبات النقرس.

كما يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية على كيفية معالجة الجسم لحمض اليوريك، مما يجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالنقرس، وتعتبر السمنة أيضًا عامل خطر كبير للإصابة بالنقرس، حيث أن وزن الجسم الزائد يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات حمض البوليك.

كما يمكن لبعض الأدوية، مثل مدرات البول المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أن ترفع مستويات حمض البوليك، وترتبط الحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى ومتلازمة التمثيل الغذائي بزيادة خطر الإصابة بالنقرس.

أعراض النقرس

وتشمل أعراض النقرس عادةً ألمًا مفاجئًا وشديدًا في المفاصل، وغالبًا ما يوصف بأنه مؤلم، ويصبح المفصل المصاب منتفخًا، وأحمر…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #أسباب #النقرس. #تعرف #على #دور #العامل #الوراثي
    أسباب النقرس.. تعرف على دور العامل الوراثي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا