الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : تحذير طبي خطير: حليب الأبقار المصابة بإنفلونزا الطيور يحمل الفيروس

  • 1/2
  • 2/2

وجدت اختبارات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن واحدة من كل 5 عينات من الحليب المبستر، تحتوي على أجزاء من فيروس H5N1، وهو فيروس إنفلونزا الطيور الذي يصيب حاليا أبقار الألبان في جميع أنحاء البلاد.

اعتبارًا من يوم الجمعة الماضي، أظهرت بيانات الأمريكية أن أكثر من 30 قطيعًا من الماشية المنتجة للألبان في 8 ولايات، قد أكدت حالات الإصابة بفيروس H5N1، وهو فيروس شديد العدوى لإنفلونزا الطيور (HPAI)، معروف بأنه يصيب الطيور البرية والدواجن.

اتخذت خدمة فحص صحة الحيوان والنبات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، خطوات عدة لمكافحة انتشار فيروس H5N1 بين الماشية، بما في ذلك سن اختبار إلزامي للماشية التي تنتقل بين الولايات.

وفي 16 أبريل، اكتشف علماء الأحياء الدقيقة في خدمة فحص صحة الحيوان والنبات تغيرات صغيرة في فيروس H5N1 المأخوذ من بقرة في كانساس، مما قد يشير إلى أن الفيروس قد تكيف ليصبح أكثر عدوى للثدييات.

ومع ذلك، أظهر تحليل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن هذه التغييرات حدثت سابقًا في حالات أخرى لإنفلونزا الطيور في الثدييات ولا تؤثر على انتقال الفيروس.

وفي 21 أبريل، أصدرت خدمة فحص صحة الحيوان والنبات بيانات تظهر 239 تسلسلًا جينيًا من فيروس أنفلونزا الطيور H5N1 الذي يصيب الطيور البرية والدواجن والماشية لمساعدة العلماء على فهم المرض وإمكانية انتشاره إلى البشر.

في وقت سابق من هذا الشهر، أفاد مركز السيطرة على الأمراض أن شخصين أثبتت إصابتهما بفيروس H5N1،  حدثت الحالة الأولى في عام 2022 وكانت مرتبطة بالتعرض لدواجن مصابة، في حين أن أحدث حالة لإنفلونزا الطيور تتعلق بفرد في تكساس كان قد تعرض لأبقار ألبان مصابة، وفي كلتا الحالتين، كانت الأعراض خفيفة، وتم شفاء الأفراد دون وقوع أي حادث.

ويقول مسؤولو الصحة إنه لا يوجد حاليا أي دليل على انتقال إنفلونزا الطيور من إنسان إلى آخر.

إنفلونزا الطيور في إمدادات الحليب

وسط مخاوف من أن عدوى فيروس H5N1 في الأبقار الحلوب يمكن أن تؤثر على إمدادات الحليب، تجري إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقييمات مستمرة للحليب من الحيوانات المصابة، ومصانع المعالجة، وأرفف المتاجر.

في تحذير محدث للسلامة، أفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن النتائج الأولية لاختبار الحليب التجاري وجدت أن واحدة من كل 5 عينات حليب مبستر تباع في المتاجر تحتوي على أجزاء من فيروس H5N1 - ومن المحتمل أن تكون بقايا بعد البسترة.

ما هي البسترة؟

البسترة هي عملية تقضي على البكتيريا والفيروسات الضارة عن طريق تسخين الحليب إلى درجة حرارة معينة لفترة محددة.

وفي حين تؤكد الوكالة أن الأجزاء الفيروسية لا تشكل أي خطر على المستهلكين، إلا أنها تقول إن هناك حاجة إلى اختبارات إضافية لتحديد ما إذا كانت عينات الحليب التي يتم شراؤها من المتجر تحتوي على نسخ سليمة من فيروس H5N1.

إذا تم العثور على نسخ سليمة، فستحدد الوكالة بعد ذلك ما إذا كان من الممكن أن تكون معدية.

وحتى الآن، لم تجد التحقيقات التي تمولها المعاهد الوطنية للصحة أي أشكال معدية من فيروس H5N1 في الحليب المبستر الذي يباع في متاجر البيع بالتجزئة.

ومع ذلك، يمكن أن يحتوي الحليب الخام غير المبستر على مسببات أمراض قد تكون ضارة، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تم اكتشاف فيروس H5N1 في عينات الحليب الخام. ومع المجهول المحيط بالفيروس، تحث الوكالة المستهلكين على توخي الحذر من المخاطر المحتملة المرتبطة بمنتجات الحليب غير المبستر.

لمزيد من التحقق من سلامة إمدادات الحليب في الولايات المتحدة، تقوم الوكالات الفيدرالية باختبار عينات الحليب في أنظمة سلسلة التوريد التي تجمع وتجميع كميات كبيرة من الحليب من العديد من المزارع للمعالجة.

علاوة على ذلك، هناك تحقيقات إضافية جارية لتقييم منتجات الألبان الأخرى، بما في ذلك القشدة والحليب كامل الدسم.

واستنادًا إلى الأدلة المتاحة، تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومركز السيطرة على الأمراض والوكالات الفيدرالية الأخرى إن إمدادات الحليب في الولايات المتحدة آمنة، وأن الحليب المبستر لا يشكل أي خطر على المستهلكين بشأن إنفلونزا الطيور.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا