الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : لا تمش حافيا بالمنزل.. 5 نصائح للعناية بأقدام مرضى السكري

  • 1/2
  • 2/2

5 نصائح للعناية بأقدام مرضى السكرى.. يعاني بعض كبار السن من مرض السكر، وهو من الأمراض المزمنة التي قد تصيب الشباب أيضا، ويتسبب مرض السكر في خطر متزايد يؤدى إلى تقرح القدم وآلام القدم وارتفاع مستويات الجلوكوز في الجسم، كما يتسبب في حدوث تلف الأعصاب وتضيق وتيبس الأوعية الدموية، ما يجعلها عرضة للجروح والإصابات.

5 نصائح للعناية بأقدام مرضى السكرى 

وحسب الدكتور أحمد سند، اسنشارى الأمراض الباطنة والسكر، يصاب كثيرون بتقرح القدم، بسبب قلة تدفق الدم في منطقة القدم، وتأخر التئام الجروح، ما يؤدي إلى مضاعفات أخرى، وهناك خمسة نصائح فعالة يقدمها الاستشارى للعناية بأقدام مرضى السكري، منها التالى:

الحفاظ على النظافة الشخصية 

فالحفاظ على النظافة الشخصية، أهم نصيحة للعناية بالقدم لمرضى السكر، وهي ضمان نظافة أقدامهم عن طريق الغسيل والتنظيف المنتظم، فيساعد ذلك في تقليل تعرض القدمين للعدوى والحفاظ عليها بصحة جيدة.

تفتيش القدم بانتظام

اى ان يقوم المريض بفحص دقيق بانتظام قبل الذهاب إلى الفراش، فحص القدم عن كثب والبحث عن علامات القروح أو الجروح أو البثور أو الخدوش أو التورم أو أي مشاكل أخرى في القدم قد تتفاقم إلى مضاعفات أكبر، واستشارة الطبيب إذا لاحظ أي شيء.

أهم نصيحة للعناية بالقدم هى ضمان نظافة الأقدام عن طريق الغسيل المنتظم

ارتداء جوارب نظيفة

يؤدى المشى حافى القدمين فى المنزل إلى زيادة خطر الإصابة بقرح القدم، ولذلك احمِى قدميك من أي ضرر بارتداء الجوارب وتأكد من أنها نظيفة وجافة، ولا ترتدي نفس الجوارب وابذل جهدًا لتغييرها يوميًا، وارتدِ جوارب مبطنة مصممة خصيصًا لمرضى السكر.

الإقلاع عن التدخين 

ويؤدى التدخين إلى تفاقم تقرح القدم السكرية في جميع مراحله، سواء كان ذلك في البداية أو في مرحلة الشفاء، كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الاعتلال العصبي اللاإرادي والحركي والحواس المحيطية لمرضى السكري، وهما السببان الرئيسيان لحدوث تقرحات القدم.

تدليك القدم

ويمكن لمرض السكري أن يعيق التنظيم الحراري في القدمين ويسبب تغييرًا في إدراك البرودة والحرارة، وأيضًا يمكن أن يساهم ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم في زيادة الصلابة وتقليل مرونة الأنسجة مما يجعل الحركة صعبة، ولذا يساعد تدليك القدم على تحفيز التوازن وتعزيز الاسترخاء، وبالتالي تحسين الألم وتقليل خطر الإصابة بقرح القدم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا