هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : يسببها فيروس الورم الحليمي البشري.. معلومات هامة عن الثآليل

الثآليل هي نموات جلدية غير سرطانية يسببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، يمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم وهي شائعة عند البالغين والأطفال. 

هناك عوامل مختلفة، مثل ضعف المناعة أو الاتصال المباشر بشخص مصاب، تزيد من خطر الإصابة بالثآليل.

 في حين أن العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تكون فعالة في علاج الثآليل، إلا أنه في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر تدخلًا طبيًا متخصصًا.

 تتعمق هذه المقالة في أسباب الثآليل وعلاجها والوقاية منها، وتقدم رؤى قيمة ونصائح عملية.

ما هي الثآليل؟

الثآليل عبارة عن نمو خشن وغير سرطاني على الجلد ناتج عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهي معدية ويمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم أو إلى شخص آخر عند الاتصال بها، هذه النموات شائعة بشكل خاص في المناطق العامة حيث يمشي الناس حفاة القدمين، مثل غرف تبديل الملابس وحمامات السباحة، وفق موقع medriva.

الثآليل الأخمصية، أعراض، أسباب، وعلاج | الطبي

أنواع الثآليل

هناك خمسة أنواع أساسية من الثآليل، ولكل منها خصائص مميزة حيث يعتمد نوع الثؤلول على مكان نموه في الجسم وكيفية تأثيره على الجلد المحيط. 

بغض النظر عن النوع، من المهم أن تتذكر أن جميع الثآليل تنتج عن فيروس الورم الحليمي البشري ويمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم أو إلى شخص آخر.

العلاجات المنزلية للثآليل

يختار العديد من الأشخاص العلاجات المنزلية لعلاج الثآليل، وتشمل هذه استخدام خل التفاح والعسل وهلام الصبار والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. تشمل العلاجات الأخرى الأقل تقليدية التي تفيد بأنها فعالة قشور البطاطس، ورخويات الحديقة، والثوم، والباذنجان، ودواء حرقة المعدة تاجمت.

مزيلات الثآليل المتاحة دون وصفة طبية

تتوفر مزيلات الثآليل المتاحة دون وصفة طبية بأشكال مختلفة، مثل الفوط الطبية والتركيبات السائلة وعلاجات التجميد. 

من المهم اتباع التعليمات الموجودة على هذه المنتجات بعناية للحصول على أفضل النتائج، إذا استمرت الثآليل أو ازدادت سوءًا بعد استخدام هذه العلاجات، فمن المستحسن طلب المساعدة المتخصصة.

العلاجات المهنية للثآليل

إذا ثبت أن العلاجات المنزلية غير فعالة، فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية. تشمل العلاجات التي يقدمها المتخصصون الأدوية الموصوفة والعلاج بالليزر والإزالة الجراحية والأدوية القابلة للحقن. أحد الخيارات الشائعة هو كريم إيميكيمود، وهو علاج قوي يُصرف بوصفة طبية ويحفز جهاز المناعة على محاربة الفيروس.

من الثآليل

تشمل التدابير التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وتطور الثآليل عدم مشاركة الأغراض الشخصية، وارتداء النعال في مناطق الاستحمام المشتركة، وتجنب الاتصال المباشر بالثآليل. 

إن غسل اليدين بانتظام والحفاظ على نظام مناعة قوي يمكن أن يساعد أيضًا في منع انتشار الفيروس.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا