هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : أسباب النعاس المستمر.. فتش عن نقص الفيتامينات

يشعر الكثير من الأشخاص بالنعاس بشكل مستمر، ما قد يؤثر على حياتهم، فالجميع قد يتعرض للشعور بالتعب أو النعاس الشديد من حين لآخر، ولكن بعض الأشخاص يعانون من مشكلة النعاس المستمر حتى أثناء ساعات النهار؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب النعاس المستمر.

أسباب النعاس المستمر

وعن أسباب النعاس المستمر، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يعد النعاس المستمر حالة صحية يشعر خلالها الشخص بالنعاس الشديد أثناء ساعات النهار، ومن أبرز أسبابها ما يلي:

عادات النوم السيئة

تعتبرعادات النوم السيئة أحد أكثر أسباب الشعور بالنعاس الشديد أثناء النهار شيوعًا، إذ تشير إلى عدم حصول الشخص على ساعات النوم الكافية ليلًا أو قد يكون نومه ليس جيدًا كما ينبغي 

ومن أبرز عادات النوم السيئة ما يلي:

  • عدم معرفة الشخص عدد  ساعات النوم التي يحتاجها الجسم.
  • أو عدم النوم لساعات كافية بسبب: العمل، أو بعض الالتزامات الاجتماعية.
  • أو النوم في بيئة غير مناسبة، مثل النوم أثناء عمل التلفاز، أو قد تكون درجة حرارة الغرفة غير مناسبة.
  • أو عدم النوم الجيد بسبب تأثير تناول الكافيين قبل موعد النوم.

نقص الفيتامينات

 كما قد يتسبب نقص بعض الفيتامينات في المعاناة من النعاس المستمر، لاسيما فيتامين دال وفيتامين ب12، وكذلك بعض المعادن كالحديد أو الماغنيسيوم أو البوتاسيوم.

وفي هذه الحالة يصف الطبيب المختص بوصف بعض المكملات الغذائية لكي تعوض نقص هذه الفيتامينات بالجسم.

شخص يسيطر عليه النوم أثناء عمله

الضغط النفسي والاكتئاب

هناك علاقة طردية بين الحالة النفسية للشخص والنوم، فكلما كانت الصحة النفسية سيئة يكون النوم سيئ؛ إذ أنه عندما يكون الشخص تحت الضغط والاكتئاب يدخل جسمه بوضع القتال أو الهروب ما يسفر عن زيادة  مستويات الكورتيزول والأدرينالين.

جدير بالذكر أن الزيادة المعتدلة في هرموني الكورتيزول والأدرينالين لا تؤثر على صحة النوم، ولكن القلق والاكتئاب المزمن يؤثر بشكل ملحوظ على النوم.

الإصابة بمتلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن هي حالة صحية خلالها يشعر الشخص بالتعب مر والنعاس المستمر، ويصاحبها  بعض الأعراض، كألم في المفاصل والعضلات.

الإصابة بمتلازمة كلاين ليفين 

وتعتبر متلازمة كلاين ليفين من الحالات النادرة التي تؤثر على الشباب وقد تسبب النعاس الشديد والمستمر، وتستمر لعدة أيام أو أسابيع أو ربما أشهر. 

وخلال هذه المتلازمة قد يصاب الشخص بعدة أعراض تصاحب النعاس، كالهلوسة، أو أيضًا السلوك المفرط الجنسي أو كذلك القهري.

الإصابة بمرض النوم الانتيابي

مرض النوم الانتيابي أوما يعرف ايضًا بحالة الخدر، عبارة عن حالة عصبية خلالها يعاني المصاب من النعاس الشديد والمستمر طوال اليوم، ومن ثم ينام الشخص بشكل مفاجىء وخلال أوقات غير مناسبة.

وخلال الإصابة بهذه المتلازمة يصاحب الشعور بالنعاس المستمر عدة أعراض، كاضطرابات النوم، وأيضًا الهلوسة، وكذلك احتمالية حدوث نوبات شلل النوم.

أسباب أخرى

  • التعرض للإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • او كنتيجة الآثار الجانبية لتناول بعض أنواع الأدوية.
  • أو بسبب عدم انتظام جدول النوم.
  • أو قد يرجع السبب للإصابة بمتلازمة تململ الساقين.
  • أو بسبب طبيعة العمل لبعض الأشخاص.
  • وأخيرًا، قد يعود السبب في الشعور بالنعاس المستمر للسفر إلى مناطق مختلفة التوقيت.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا