هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : رفة العين| طبيب يوضح أسبابها.. وكيفية علاجها؟

رفة العين.. في كثير من الأحيان قد نشعر بحركة غريبة في العين لا نعرف سببها مما يجعلنا نقلق خوفًا من أن تكون مشكلة صحية تحتاج إلى تدخل علاجي أو أن تكون مشكلة في العين قد تؤثر على الرؤية فيما بعد، والحقيقة أن ذلك لا يستدعي القلق لأنه غالبًا ما تكون رفة العين.

ما هي رفة العين ( Eyelid Twitch)؟

قال الدكتور علي الشكرجي، أخصائي أمراض الأعصاب، إن رفة العين اهتزاز خفيف للجفن العلوي أو السفلي ومن الممكن أن تكون مصدر إزعاج على الرغم من أنه غالبًا لا تدلل على وجود مشكلة صحية خطيرة.

وأضاف الشكرجي، أن رعشة العيون الناتجة عن رفة العين تكون خفيفة جدًا ويشعر الشخص وكأنه شد لطيف على الجفن، وقد تكون قوية بما فيه الكفاية وتجبر المريض على إغلاق العين تمامًا، وغالبًا ما تختفي وحدها بعد عدة ثواني أو دقائق، ولا يمكن توقع أوقات حدوثها؛ فقد تحدث بشكل متقطع وعلى عدة أيام، ثم تنتهي وتغيب فترة لتعاود الرجوع بعد أيام أو شهور.

أسباب رفة العين

وعن أسباب رفة العين، ذكر أخصائي أمراض الأعصاب، أن التعب والإجهاد هم السببان الأكثر شيوعًا لرفّة العين، وأمّا الأسباب الأخرى فمنها الإفراط في استهلاك الكافيين، شرب الكحول أو أخذ منتجات التبغ بأي شكل، أخذ بعض الأدوية مثل المنبهات من مشتاقات الامفيتامين ومضادات الذهان ومضادات الصرع، تهيج العين أو الإصابة بالحساسية، والضغوطات العصبية وقلة النوم.

وهناك اضطرابات أخرى أكثر خطورة قد تكون كامنة وراء الاصابة برفة العين والتي قد تطلب مراجعة الطبيب وخصوصا عندما تؤثر على حياة المريض وتاخذ فترة طويلة ويصاحبها أعراض أخرى.

هل يمكن علاج رفة العين؟

ويتساءل الكثير من الناس حول علاج رفة العين، وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور علي الشكرجي، موضحًا أن علاج رفّة العين يمكن أن يكون بالحصول على كافٍ من النوم وتجنب استهلاك الكافيين.

متى يجب استشارة الطبيب؟

وينصح أخصائي أمراض الأعصاب، بضرورة مراجعة الطبيب في حالة استمرار الرفّة لفترة تزيد عن أسبوع اوانغلاق الجفن بشكل تام أو وجود تشنجات تُصيب عضلات الوجه الأخرى او تورم أو احمرار العين، أو خروج إفرازات منها.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا