هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : فوائد التشاستيبيري.. صديق صحة المرأة في الأوقات الصعبة

  • 1/2
  • 2/2

فوائد التشاستيبيري.. تواجه المرأة طوال حياتها تقلبات هرمونية شهريا، ويمكن أن تستمر لفترة طويلة بعد توقف الدورة الشهرية، ولذا فإن  عشبة التشاستيبيري هي علاج عشبي قوي تستخدمه العديد من النساء وقد يساعد في تخفيف آلام الثدي، وتقلب المزاج، وأعراض متلازمة ما قبل الحيض الأخرى.

فوائد التشاستيبيري

وحول فوائد التشاستيبيري، يذكر موقع "هيلث نيوز" الطبي ان عشبة التشاستيبيري عبارة عن توت صغير الحجم داكن اللون يأتي من شجيرة موطنها مناطق في آسيا والبحر الأبيض المتوسط، ويبلغ حجم التوت نفسه تقريبًا حجم حبة الفلفل ويستخدم عادةً كعلاج عشبي لمعالجة مشكلات متعددة عند المرأة مثل:

  • الدورة الشهرية.
  • أعراض انقطاع الطمث.
  • مشكلات الخصوبة.
  • مشكلات الجهاز التناسلي للمرأة.

ويُعتقد أن عشبة تشاستيبيري تعمل عن طريق تقليل الالتهاب وموازنة هرمونات الاستروجين والبروجستيرون، وقد تكون هذه التأثيرات ذات فائدة كبيرة للنساء اللاتي يعانين من مشاكل هرمونية تتعلق بجهازهن التناسلي ومن هذه الفوائد:

يُعتقد أن عشبة تشاستيبيري تعمل عن طريق تقليل الالتهاب وموازنة هرمونات الاستروجين

تخفيف أعراض الدورة الشهرية

غالبًا تستخدم عشبة التشاستيبيري للمساعدة في تخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة الدورة الشهرية، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • إمساك
  • وتقلب المزاج
  • وألم الثدي أو الحنان
  • صداع

تساعد في تقليل أعراض انقطاع الطمث

فإن انخفاض مستويات الهرمونات، مثل هرمون الاستروجين، خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث يمكن أن يسبب مجموعة كاملة من الأعراض غير المريحة، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وانخفاض الحالة المزاجية، وأظهرت الأبحاث أن تشاستيبيري قد تكون مفيدة فى تحسين أعراض انقطاع الطمث مثل التعرق الليلي والقلق عن طريق موازنة مستويات الهرمون. قد يكون هذا بسبب وجود فيتويستروغنز في توت فيتكس، والذي يحاكي هرمون الاستروجين المنتج في المبيضين.

تساعد في دعم الخصوبة

وبالنسبة للذين يقمن بإعداد أجسادهن للحمل، قد ندعم عشبة تشاستيبيري جهود الخصوبة، وتؤثر صعوبات الحمل على العديد من النساء، وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب في كثير من الأحيان، إلا أن أحد الأسباب هو مشاكل المرحلة الأصفرية القصيرة (النصف الثاني) من الدورة الشهرية، ويرتبط هذا الاضطراب بارتفاع مستويات البرولاكتين بشكل غير طبيعي.

وقد يؤثر نبات تشاستيبيري على مستويات البرولاكتين، ما يخفضها ويساعد في إطالة فترات الدورة الشهرية وتحسين عدم انتظام الدورة الشهرية. 

تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة

تحتوي عشبة تشاستيبيري على عدد من مركبات الفلافونويد بما في ذلك الكاستيسين والكايمبفيرول والكيرسيتاجتين، وهذه الصبغات النباتية التي تتواجد بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. قد تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

تخفيف الانزعاج الدوري للثدي

هناك قدر صغير من الأبحاث التي تشير إلى نبات تشاستيبيري له قدرته على تخفيف الانزعاج الدوري للثدي، ومن الممكن أن تكون هذه التأثيرات ناتجة عن قدرته على تقليل البرولاكتين عند تناوله بجرعات عالية، وترتبط المستويات المرتفعة من البرولاكتين بامتلاء الثدي وألمه في أوقات مختلفة خلال الدورة الشهرية، ةيعد ألم الثدي أيضًا أحد أعراض الدورة الشهرية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا