هو وهى / خبرك نت

ما الفرق بين التبرع بالدم والبلازما؟

2024-05-02 11:30:46

ما الفرق بين التبرع بالدم والبلازما؟.. قد لا يدرك الكثير من الأشخاص أن هناك فرقا كبيرا بين التبرع بالدم والتبرع بالبلازما، وفي إطار المشروع القومي لمشتقات البلازما، سنتعرف خلال السطور التالية على ما الفرق بين التبرع بالدم والبلازما؟.

ما الفرق بين التبرع بالدم والبلازما؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما الفرق بين التبرع بالدم والبلازما؟، توضح الدكتورة مروة محسن نائب مدير مركز خدمات نقل الدم القومية، أنه عند التبرع بالدم، يتم سحب جميع مكونات الدم التي تشمل كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، والبلازما والصفائح الدموية وبعدها تُفصل مكوناتة خارجيًا ليتم نقلها للمرضي حسب إحتياجاتهم أو نقلها كوحدة دم كاملة لمريض.

أمٌا التبرع بالبلازما، فيتم بإستخدام تقنية “فصل البلازما” أثناء عملية التبرع؛ عن طريق جهاز خاص، ليتم سحب البلازما فقط ليُصنع منها أدوية أساسية تسمي “مشتقات البلازما”، وبذلك لا يفقد المتبرع أيٍ من خلايا أو مكونات الدم الأخرى. 

وتضيف أن الجسم يُعوض البلازما خلال 24 إلى 48 ساعة بعد عملية التبرع بالبلازما بينما يعوض الجسم الدم خلال حوالي 3 أشهر بعد عملية التبرع بالدم، ولذلك يستطيع الشخص التبرع بالبلازما بأمان حتى مرتين أسبوعيًا.

فوائد التبرع بالدم 

وحول فوائد التبرع بالدم فهي…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #ما #الفرق #بين #التبرع #بالدم #والبلازما
    ما الفرق بين التبرع بالدم والبلازما؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا