هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : سرطان الكلى.. عامل خطر غير معروف يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة

  • 1/2
  • 2/2

توصلت دراسة الحمض النووي التي أجراها فريق من الباحثين إلى أن عامل خطر غير معروف يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بـ سرطان الكلى.

في التفاصيل وجد الباحثون الذين يقومون بتحليل الحمض النووي للأشخاص المصابين بسرطان الكلى في جميع أنحاء العالم دليلًا على وجود مسبب غير معروف يمكن أن يفسر اللغز الطويل الأمد وراء ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض في بعض البلدان.

ففي نُشر في مجلة Nature، وصف علماء من فريق Mutographs Cancer Grand Challenges، ومقره معهد ويلكوم سانجر، والوكالة الدولية لأبحاث السرطان، ومجموعة كبيرة من المتعاونين الدوليين، كيف قاموا بتحليل الورم وعينات الدم من 962 شخصًا المصابين بسرطان الكلى من جميع أنحاء العالم واكتشفوا الطفرات الجينية أو "بصمات الأصابع" لمطفر غير معروف موجود في عدد كبير منهم.

وبحسب ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس، قد يكون هذا المحفز شيئًا ما في ، مثل مادة كيميائية، على الرغم من أن الباحثين لم يتمكنوا من تحديده كجزء من هذا البحث.

احتوت السرطانات على عدد أكبر من الطفرات في البلدان التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بسرطان الكلى.

ويشير الباحثون إلى أن الطفرة - التي أطلق عليها الفريق اسم SBS40b - يمكن أن تكون ناجمة عن عامل بيئي غامض.

وقال البروفيسور السير مايك ستراتون، قائد فريق موتوجرافس: "هذه النتيجة رائعة، فهي تشبه عدم إدراك أن التدخين موجود كعادة، مع العثور على التوقيع الطفري الناجم عن دخان التبغ في جينومات السرطان من جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "سوف نقوم بدراسة عادات وأنماط حياة وبيئات المرضى الذين تبرعوا بعيناتهم بسخاء، لتعقب التعرض الذي يسبب هذا التوقيع واستكشاف ما إذا كان يمكن تجنبه في المستقبل".

سرطان الكلى

يتم تشخيص حوالي 13800 حالة جديدة من سرطان الكلى كل عام في المملكة المتحدة، وهذا المرض مسؤول عن حوالي 4800 حالة وفاة سنويًا.

وشملت هذه الدراسة 11 دولة، بما في ذلك أكثر من 100 عينة من المملكة المتحدة.

ومن بين الدول المشاركة الأخرى جمهورية التشيك وروسيا، اللتين لديهما بعض من أعلى معدلات الإصابة بسرطان الكلى على مستوى العالم.

ترتفع معدلات الإصابة بسرطان الكلى في وسط وشمال أوروبا، وخاصة في جمهورية التشيك وليتوانيا، وقد ارتفعت أعداد الحالات في البلدان ذات الدخل المرتفع - بما في ذلك المملكة المتحدة - في العقود الأخيرة.

في حين أن السمنة وارتفاع ضغط الدم وتدخين التبغ هي عوامل خطر معروفة لسرطان الكلى، إلا أنها لا تأخذ في الاعتبار التباين الجغرافي للمرض.

تحتوي معظم أنواع السرطان على آلاف الطفرات التي حدثت على مدار حياة الفرد.

يمكن أن تكون هذه الطفرات ناجمة عن أخطاء ترتكبها الخلايا أثناء عمليات مثل انقسام الخلايا، أو عن طريق التعرض لمواد مسرطنة مثل الأشعة فوق البنفسجية أو دخان التبغ.

تسبب كل واحدة من هذه العمليات نمطًا مميزًا من الطفرات، يُعرف باسم "التوقيع الطفري".

ومن خلال تحليل هذه التوقيعات، يمكننا أن نفهم المزيد عن سبب السرطان في المقام الأول.

في هذه الورقة، يصف فريق Cancer Grand Challenges كيف قاموا بالتحقيق في الطفرات من خلال فحص 962 حالة من سرطان الخلايا الكلوية الصافية، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكلى، من 11 دولة، بالإضافة إلى تسلسل الجينوم السرطاني، تم تحليل البيانات المتعلقة بالجنس والعمر عند التشخيص وعوامل الخطر المهمة مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وارتفاع ضغط الدم وتدخين التبغ.

استخرج الباحثون التوقيعات الطفرية من جينوم كل مريض بالسرطان وقارنوها بتلك الموجودة في قاعدة بيانات كتالوج الطفرات الجسدية في السرطان (COSMIC)، وهي أكبر قاعدة بيانات في العالم لطفرات السرطان.

أحد التوقيعات الطفرية التي لم تكن موجودة في قاعدة البيانات هو SBS40b، وكان موجودًا في السرطانات في جميع البلدان الـ 11، وكان متوسط ​​العبء الطفري - عدد الطفرات في كل سرطان - في كل بلد مرتبطًا بحدوث سرطان الكلى في ذلك البلد.

وهذا يعني أنه كلما زاد عدد طفرات SBS40b الموجودة في عينات سرطان الكلى من بلد ما، زاد عدد الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الكلى في ذلك البلد، وكانت أعلى الأعباء الطفرية في جمهورية التشيك وليتوانيا.

يسعى برنامج Mutographs إلى تحقيق تقدم جذري ضد أصعب تحديات السرطان.

أحد هذه التحديات هو تطوير طرق لفحص بصمات الأصابع المتبقية على حمضنا النووي لتحديد الأسباب غير المعروفة للسرطان والمساعدة في منع المزيد من الأشخاص من الإصابة بالمرض.

يقول الدكتور ديفيد سكوت، مدير المشروع: "تعد هذه النتائج المذهلة تتويجًا لما يقرب من سبع سنوات من الأبحاث المضنية التي أجراها فريق Mutographs، باستخدام عينات الأورام المأخوذة من أربع قارات لتطوير مجموعة بيانات وراثية غنية، وهي واحدة من الأكبر من نوعها".

وأضاف: "إن فهم المزيد حول كيفية تطور سرطان الكلى وأسبابه من خلال أبحاث مثل هذا أمر بالغ الأهمية لتطوير التدخلات الوقائية وتحسين تدابير الصحة العامة، كما أن تحديات السرطان الكبرى توحد ألمع العقول في العالم ضد أصعب تحديات السرطان".

وتشير النتائج الإضافية إلى التعرض على نطاق واسع للطفرات في جنوب أوروبا وشرق آسيا.

أفاد فريق Mutographs أيضًا أنهم عثروا على أدلة في عينات المرضى للتعرض على نطاق واسع لحمض الأرسطولوشيك، وهو مادة مسرطنة معروفة تنتجها بعض النباتات المزهرة في أجزاء من جنوب شرق أوروبا، على وجه الخصوص، رومانيا وصربيا.

تم اكتشاف التأثير المسرطن لحمض الأرسطولوشيك لأول مرة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن الباحثين وجدوا أن مدى التعرض أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقًا، ومن المحتمل أن يؤثر على الملايين وربما عشرات الملايين من الأشخاص.

أحد الطرق المعروفة للتعرض لحمض الأرسطولوشيك هو من خلال استهلاك المنتجات العشبية غير المنظمة.

يُحظر استخدام أنواع الأرستولوتشيا في الأدوية العشبية في المملكة المتحدة، ويحذر الباحثون من أنهم ما زالوا لا يعرفون المدى الكامل للتعرض، ولا متى حدث أو ما إذا كان لا يزال يحدث الآن. ومن غير الواضح أيضًا ما إذا كانت الطفرات المرتبطة بالتعرض كافية للتسبب في السرطان.

اكتشف الفريق أيضًا توقيعًا طفريًا معينًا ناجمًا عن التعرض لمطفر غير معروف في . وكان هذا موجودًا في حوالي 70% من حالات سرطان الكلى، وكذلك بعض سرطانات الكبد. إن طبيعة ومصدر هذا الطفرات غير معروفين، على الرغم من أنه من المحتمل أيضًا أن يؤثر على عشرات الملايين من الأشخاص في منطقة شرق آسيا.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا