هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل يمكن تغيير فصائل الدم؟.. دراسة جديدة توضح

كل شخص لديه فصيلة دم تحددها سلاسل مميزة من جزيئات السكر أو المستضدات، التي تنبثق من خلايا الدم الحمراء، وكل هذه المجموعات لها خصائص مختلفة، وفي نحو 50% من الأشخاص أصحاب الفصيلة O، تكون السكريات غير ضارة، مما يسمح بنقل دمهم إلى أي جسم يحتاج إليه.

تغيير فصائل الدم

وحسب موقع ذا صن فإن المستضدات الموجودة في الأشخاص الذين لديهم فصيلتي الدم A وB يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات مناعية ضارة لدى الأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعة مختلفة، كما أنه يمكن للأشخاص ذوي الدم AB، الذي يحتوي على كلا النوعين من المستضدات، التبرع بالدم لبعضهم البعض فقط، ولهذا السبب، هناك طلب كبير على فصيلة الدم O.

واكتشف الباحثون طرقًا لتحويل فصائل الدم الأخرى إلى O ومضاعفة المعروض العالمي من المتبرعين، حيث يعتقد مارتن أولسون، استشاري طب نقل الدم بجامعة لوند في السويد، وماهر أبو هاشم من الجامعة التقنية في ، أنهما ربما وجدا طريقة للقيام بذلك، وذلك بفضل خليط إنزيم جديد موجود في بكتيريا الأمعاء.

وفي مقالتهم في مجلة Nature Microbiology، يرى خبيران أن المشكلة قد تنشأ من سلاسل السكر المستضدية الممتدة، والتي تسمى الامتدادات، والتي لا تستهدفها الإنزيمات الموجودة.

وقاد هذا الفريق إلى البحث عن الإنزيمات التي يمكنها إزالة المستضدات بالإضافة إلى امتداداتها، واستقروا على إنزيمات من Akkermansia muciniphila، وهي بكتيريا تتغذى على المخاط الواقي المبطن للأمعاء، لأن المخاط يحتوي على سكريات مماثلة لتلك الموجودة في خلايا الدم الحمراء.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا