هو وهى / خبرك نت

أنواع هشاشة العظام وأسبابها.. ما علاقة العامل الوراثي؟

2024-05-06 00:45:58

مرض هشاشة العظام، أو تكون العظم الناقص (OI)، هو اضطراب وراثي نادر يؤثر على العظام، ويتميز بأن العظام هشة وعرضة للكسور، حتى مع الحد الأدنى من التأثير أو الأنشطة العادية، يمكن أن تتراوح هذه الحالة من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار.

أنواع هشاشة العظام

هناك أربعة أنواع رئيسية من أمراض العظام الهشة، ولكل منها مستويات مختلفة من الشدة. يتم تصنيف هذه الأنواع بناءً على الطفرة الجينية التي تسبب الحالة وكيفية تأثيرها على الجسم.

 هذا هو الشكل الأخف من OI ويتميز بكسور العظام المتكررة والصلبة الزرقاء (يظهر بياض العين باللون الأزرق) وضعف الأسنان، عادةً ما يتمتع الأشخاص المصابون بالنوع الأول من OI بمتوسط عمر متوقع طبيعي وقد يتعرضون لكسور في العظام أثناء الطفولة، ولكن هذه الكسور تقل مع تقدمهم في السن.

 هذا النوع هو أشد أشكال التهابات الفم الكريهة وعادة ما يتم تشخيصه عند الأطفال حديثي الولادة أو حتى أثناء الحمل. الأطفال الذين يعانون من النوع الثاني من OI لديهم عظام ناعمة وهشة للغاية ويمكن أن تنكسر بسهولة في الرحم، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

يعاني الأشخاص المصابون بالنوع الثالث من أعراض OI من معتدلة إلى شديدة، بما في ذلك كسور العظام المتكررة، وتشوهات الأطراف، والجنف (انحناء العمود…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #أنواع #هشاشة #العظام #وأسبابها. #ما #علاقة #العامل #الوراثي
    أنواع هشاشة العظام وأسبابها.. ما علاقة العامل الوراثي؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا