هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل تناول البروبيوتيك آمن للحمل؟

هل تناول البروبيوتيك آمن للحمل؟.. البروبيوتيك هى البكتيريا الجيدة التي تستخدم لتأثيرات مفيدة على أعضاء الجهاز الهضمي، ورغم أنها تعتبر آمنة للاستخدام، إلا أنه يجب دراسة تأثيراتها على المرأة الحامل عن سلامتها أثناء الحمل.

هل تناول البروبيوتيك آمن للحمل؟

وينقل موقع "هيلث نيوز" الطبي عن موقع منظمة الصحة العالمية، أن البروبيوتيك عبارة عن كائنات حية دقيقة مفيدة عند استخدامها بكميات كافية، وعادةً، يستضيف الجسم سلالات عديدة من الكائنات الحية الدقيقة، والتي تكون أكثر شيوعًا في الفم والأمعاء والمهبل والجلد.

فوائد البروبيوتيك للحمل

وتستخدم بكتيريا البروبيوتيك لأغراض وقائية وعلاجية، بالإضافة إلى المكملات الغذائية، وتتوفر بعض منتجات الألبان الغنية بالبروبيوتيك للاستهلاك، وهناك العديد من الفوائد لاستخدام البروبيوتيك أثناء الحمل، منها:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

حيث تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى إبطاء حركة الأمعاء وقد يكون لها آثار مثل الإمساك والغثيان والقيء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر هرمونات الحمل على ميكروبيوم الأمعاء وتلعب دورًا في اضطرابات الجهاز الهضمي. 

تستخدم بكتيريا البروبيوتيك لأغراض وقائية وعلاجية

ووجدت دراسة فحصت تأثيرات بكتيريا Lactobacillus على النساء الحوامل أنه بعد 16 يومًا من استخدام البروبيوتيك، من المحتمل أن يصبح الغثيان والقيء والإمساك أقل حدة.

من سكري الحمل

ويعد استخدام البروبيوتيك أحد تعديلات نمط الحياة الممكنة للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية، لكن الدراسات حول هذا الموضوع محدودة وذات جودة منخفضة، وتظهر دراسات التأثيرات المفيدة للبروبيوتيك على النتائج والمضاعفات المرتبطة بمستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، ومستويات الأنسولين أثناء الصيام، والوزن عند الولادة، وعدد أقل من حالات قبول العناية المركزة لحديثي الولادة.

الوقاية من تسمم الحمل

وأشارت دراسات إلى أن البروبيوتيك قد يقلل من خطر تسمم الحمل، فعلى سبيل المثال، أفادت دراسة نرويجية عن انخفاض خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 20% مع تناول منتجات الألبان اليومية المكملة بالبروبيوتيك، كما أن استهلاك منتجات الألبان يوميًا (قد يكون له تأثيرات أكثر وضوحًا في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل الشديد.

حماية صحة المهبل

فأشارت دراسة ماليزية إلى أن مكملات البروبيوتيك لمدة ثمانية أسابيع متواصلة قد يكون لها آثار استعادة محتملة على الميكروبيوم المهبلي.

آثار مفيدة للغدة الدرقية

وكشفت دراسة استكشفت آثار مكملات البروبيوتيك لدى النساء الحوامل المصابات بقصور الغدة الدرقية في بداية الحمل عن آثار مفيدة محتملة على الغدة الدرقية والأعراض المرتبطة بـ SIBO.

هل البروبيوتيك آمنة أثناء الحمل؟

خلص باحثون إلى أن استخدام البروبيوتيك أثناء الحمل آمنًا مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية المبلغ عنها.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا