هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : مخاطر صحية قد تنتج عن علكة الفيتامينات.. احذرها

تعتبر العلكة طريقة شائعة لتناول المكملات الغذائية والفيتامينات بجميع أنواعها، ولكن إذا كان لديك الكثير منها في المنزل، فأنت بحاجة إلى التأكد من تخزينها بأمان، كما تفعل مع الدواء.

وبحسب ما نشره موقع Express.co.uk، قال خبير التغذية، روب هوبسون "تأكد من إبعاد العلكة عن متناول الأطفال لأنها تبدو مثل الحلويات وبالتالي قد تكون مغرية للغاية".

تأثير ملين

وأضاف: بصرف النظر عن استهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن، والتي يمكن أن تكون خطيرة بكميات كبيرة، فإن نوع المحليات المستخدمة في العديد من هذه المنتجات يمكن أن يكون لها تأثير ملين، مما يعني أن أي شخص يتناول الكثير منها قد يجد نفسه يركض إلى الحمام بشكل متكرر.

نسبة مرتفعة من السكر

قد يبدو الأمر وكأن العلكة التي تحتوي على السكر قد تكون خيارًا أكثر أمانًا للتخزين، ولكن على الرغم من فوائدها - خاصة بالنسبة للأطفال الذين قد يكون من الصعب إقناعهم بتناول أقراص الفيتامينات التقليدية، أو الذين يكافحون من أجل ابتلاعها - إلا أنها يمكن أن تسبب معضلة للآباء الذين يشعرون بالقلق من إطعام أطفالهم الكثير من السكر.

يؤكد روب أن العلكة تحتوي على نسبة عالية من السكر، وقال: "بينما تضمن العلكة حصول الأطفال على الكمية المناسبة من الفيتامينات الأساسية، فإن العنصر الأول في هذه المكملات هو السكر عادةً، وتشير التقديرات إلى أن العلكة يمكن أن تحتوي على ما بين 1 جرام و4 جرام سكر لكل واحدة".

قد يشعر الآباء بالقلق بشأن زيادة نسبة السكر في النظام الغذائي لأطفالهم، لكن لدى "روب" أخبارًا مطمئنة، حيث قال: "إذا كانت بقية النظام الغذائي للطفل صحيًا، فلن أشعر بالقلق نظرًا للفوائد الصحية للمكملات الغذائية، ولكني سأتناولها قبل الأكل حتى يكون للسكر تأثير أقل على أسنانه".

ومع ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن استهلاك السكر، يذكرنا روب بوجود بدائل: "قد تكون العلكات التي تحتوي على المحليات الصناعية خيارًا أفضل للآباء الذين يشعرون بالقلق بشأن كمية السكر في النظام الغذائي لأطفالهم، هناك الكثير من الضجة حول المُحليات الصناعية ولكن بكميات صغيرة في علكة واحدة لن أقلق - فقط تأكد من تخزينها بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار الذين قد يحاولون التسلل أكثر من البدل اليومي الموصى به".

هناك آثار على صحة الأسنان للعلكة أيضًا.

تقول الدكتورة كاثرين تاناهيل، طبيبة الأسنان في  PortmanDentex: "إن توفير علكات الفيتامينات التي تحتوي على السكر من المحتمل أن يؤدي إلى إتلاف أسنان الأطفال، يسبب السكر بأي شكل من الأشكال تسوس الأسنان، خاصة عند تناوله بين الوجبات".

وأضافت: "الأطعمة اللزجة والتي تتطلب بعض المضغ يمكن أن تلتصق بالأسنان لفترات طويلة من الزمن، وبالتالي فهي أكثر عرضة للتسبب في تسوس الأسنان".

إذا كنت ستستمر في تناول العلكة، فإن الدكتورة تاناهيل قالت: "إذا كنت أنت أو طفلك تتناولان العلكة، فمن الأفضل تناولها كجزء من الوجبة وتنظيف أسنانك مباشرة بعد ذلك لتقليل هذا الخطر، وإذا كنت بحاجة إلى مكملات الفيتامينات، فقد يكون البديل الخالي من السكر خيارًا أفضل".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا