هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : البطيخ والقولون العصبي.. مخاطر تلحق بك عند تناوله

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

البطيخ يعتبر من الفواكة الصيفية اللذيذة التي يحبها العديد من الأشخاص، نظرا لأنه يوجد به نسبة من المياه تصل لـ 92% وتعمل على ترطيب الجسم والحماية من الجفاف.

ويعتبر البطيخ مفيدا للصحة لأنه يحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع فترة طويلة ولا يساهم في زيادة الوزن، حيث يبحث مرضى القولون العصبي عن فوائده للصحة وهل يتناسب معهم أم لا؟!

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفه موقع Livestrong، البطيخ ومرضى القولون العصبي، والمخاطر الصحية التي تلحق بهم عند تناوله.

هل البطيخ مفيد لمرضى القولون العصبي؟

على الرغم من أن البطيخ مفيد بوجه عام للصحة ومفيد لتحسين صحة الجهاز الهضمي، نظرا لأنه غني بالألياف، ويساهم بشكل فعال في تحسين حركة الأمعاء، ويسهل عملية الهضم، فإنه يفضل الابتعاد عن البطيخ لمريض القولون.

93e704425a.jpg
البطيخ

ويرجع هذا لاحتوئه على العديد من السكريات منها قليلة التعدد والثنائية والأحادية والتي تنتمي لنوع من الكربوهيدرات القصيرة والتي تعمل الأمعاء على امتصاصها بشكل غير جيد لمرضى القولون العصبي، وفق ما أشارت إليه مؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي IFGD.

وفي حالة عدم القدرة على امتصاص السكريات بشكل غير جيد يدفع البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي على التغذية عليها وتنشط ويتعرض مرضى القولون للغازات والانتفاخات في المعدة.

رغبة مريض القولون العصبي في تناول البطيخ

وعن ما يجب فعله عند رغبة مرضى القولون العصبي في تناول البطيخ، يجب تناوله بحرص شدسد وعدم الإكثار منه لكي لا يحدث مشكلة في الأمعاء وتقلبات المعدة والإنزعاج والغازات.

ولا بد من استشارة الطبيب لأن الكمية المسموحة ليست واحدة لمرضى القولون ولكنها تختلف حيث إن هناك أشخاصا لا يعانون من مخاطر وهناك من يتعرضون لمشكلات صحية في المعدة فتختلف حسب حالة المريض الصحية.

7cfd47fd4c.jpg
القولون العصبي

الكمية المناسبة من البطيخ يوميا بشكل عام

وفي حالة كان الشخص لا يعاني من أي مشكلات صحية، يمكن تناول حوالي 100 جم في اليوم من البطيخ، حسب ما جاء عبر الأمريكية.

هل البطيخ له أضرار؟

وفي حالة تناول البطيخ بكثرة يحتوي على العديد من الاضرار والمخاطر الصحية، حيث يحدث اضطراب في المعدة والأمعاء، واضطراب القلب والأوعية الدموية، وهذا يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

وفي حالة كان الشخص يعاني من انخفاض الضغط لا يجب تناول البطيخ لأنه يساهم بشكل فعال في خفض ضغط الدم. 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا