الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : تأثير الكعب العالي على الجسم.. استشاري يوضح

  • 1/2
  • 2/2

يؤدي الكعب العالي إلى زيادة التحميل على مقدمة القدم، ما يؤدي الى تشوهات بالأصابع والتهابات بمفاصل القدم.

تأثير الكعب العالي على الجسم 

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام إن ارتداء الكعب العالي بكثرة يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بالقدم والكعب والساق للتحميل الخاطئ على عظام القدم.

وهناك إحصائية تؤكد أن أكثر من 40 % من النساء يرتدين الأحذية ذات الكعوب العالية بشكل يومي، على الرغم من أن معظم هذه الأحذية تكون متعبة وغير مريحة بعد ارتدائها لعدة ساعات، كما أنهم يعاودن ارتداءه في صباح اليوم التالي رغم الشعور بالألم المستمر.

وأظهرت دراسات أن ارتداء الكعب العالي بشكل منتظم يمكن أن يسبب تغييرات في عضلات وأوتار الساقين لدرجة يمكن أن تجعل أرتداء الأحذية العادية مرة أخرى مؤلما. 

وأثبتت دراسة أن ارتداء كعب ارتفاعه خمسة سنتيمتر أو أكثر خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع يؤدي إلى قصر ألياف عضلات السمانة للمرأة بنسبة 13%. 

ويكمل بأن ارتداء الكعب يؤدي أيضا إلى زيادة سمك وتر العرقوب والذي يربط عضلات السمانة بعظمة الكعب بنسبة 22%، وبالتالي فعندما ترجع المرأة لارتداء الأحذية المسطحة فإن ذلك يؤدي إلى حدوث شد فى هذه العضلات والأوتار، ما يسبب مضايقة وربما ألم أثناء المشي. 

هناك إحصائية تؤكد أن أكثر من %40 من النساء يرتدين الأحذية ذات الكعوب العالية بشكل يومي

أضرار الكعب العالي

وحول أضرار الكعب العالي يقول الاستشاري إن هناك العديد من المشكلات التي قد تصاحب ارتداء الكعب العالي، خاصة لمدة طويلة، وتتمثل تلك الأضرار في التالي:

التواء الكاحل

فتحدث التواءات الكاحل والقدم وكذلك كسور الكاحل عند ارتداء الكعب العالي، فعند ارتداء الكعب العالي، تصبح القدم موجهة للأسفل مما يسهل التواء الكاحل أو تدويره، وكلما زاد ارتفاع الكعب، زاد دفع وزن الجسم للأمام وانحناء مرتدي الكعب للخلف وكثر استخدام المزيد من قوة عضلات أسفل الساق للحفاظ على التوازن، كما كثرت مخاطر فقدان التوازن وإصابة القدم أو الكاحل.

ومن أحد مضاعفات حدوث التواء الكاحل هو حدوث تمزق وقطع في أربطة الكاحل مسببًا تصلب وورم الكاحل وعدم استقرار الكاحل المزمن، وقد يصل الأمر في إلى حدوث التهاب في مفصل الكاحل.

آلام الظهر

وارتداء الكعب العالي يزيد من حدة تقوس الظهر وزيادة تقوس الفقرات القطنية مما يؤدي الى زيادة الضغط على الغضاريف وآلام أسفل الظهر. 

ومن أضرار الكعب العالي أنه يسبب خللا في اتزان العمود الفقري، ويولد ضغط على فقراته نتيجة الجهد الذي يبذله للحافظ على التوازن، فانتعال الكعب العالي يؤدي إلى اراتفاع الجزء الخلفي من الأرداف إلى أعلى وتحريك مركز الثقل إلى الأمام مسببًا آلامًا شديدة في الظهر، وقد يتسبب في الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا