الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : عادات سيئة في طعامك.. احذر أضرارها البالغة

اعتاد الكثيرون على على بعض السلوكيات الغذائية الخاطئة، في طعامهم والتى تزيد من أوزانهم بطريقة سريعة وغير متوقعة، فضلا عن التخمة والكسل وعسر الهضم التى قد تسببه تلك العادات الغذائية الخاطئة.

عادات سيئة في طعامك

ويقول الدكتور أمير زخارى استشاري النساء إن من أبرز العادات الغذائية الخاطئة التى تؤدى بنتائج عكسية على الصحة وتزيد من الوزن سريعا هي كما يلي:

تناول المشروبات الغازية مع الطعام

يحرص البعض على وضع المشروبات الغازية المثلجة أثناء تناول الطعام، ليتناولها أثناء الأكل أو بعد الطعام مباشرة.

وهذه العادة منتشرة بين الكبار والصغار، رغم خطورتها على الصحة العامة وعلى عملية الهضم، ومن أسباب الخطورة أن المشروبات الغازية دائما ما تكون باردة، وتناولها بعد الطعام الذي غالبا ما يكون في حالة دافئة يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المعدة بصورة مفاجئة وسريعة، مما يؤثر في كمية الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة والتي تقل بصورة كبيرة.

وبالتالي يحدث اضطراب كبير في عملية الهضم ولا تتم عملية الهضم بشكل كامل وتتضرر أيضا عملية امتصاص الطعام، ويفقد الشخص جزءا كبيرا من هذه الأطعمة التي تتحول إلى فضلات تخرج من الجسم دون فائدة، ويحدث نقص حاد في العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح والمعادن، وبالتالي يجعل الشخص في حالة جوع مستمر ويلتهم كميات كبيرة من الغذاء، في محاولة لتعويض الجسم عن هذه العناصر الغذائية التي فقدها بسبب تناول المشروبات الغازية، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، والتي تنزل على الغذاء في المعدة وتؤدي إلى حالة عسر هضم وتخمر للطعام.

يتأثر الجهاز الهضمي سلبًا في حالة النوم بعد تناول الطعام مباشرة

أضرار النوم بعد تناول الطعام مباشرة 

ويتأثر الجهاز الهضمي سلبا في حالة النوم بعد تناول الطعام مباشرة، حيث تتوقف عملية الهضم في هذه الفترة، وتحدث بعض الاضطرابات داخل الجهاز الهضمي، منها الإصابة ببعض الالتهابات في الأمعاء والمعدة، عدم اكتمال عملية الهضم، وأشار فريق من الباحثين إلى أن النوم بعد الأكل يعرض صاحبه لبعض المشكلات الصحية، ويجب أن تمر فترة زمنية بين النوم والأكل تصل على أقل تقدير إلى ساعتين بعد الانتهاء من الطعام، وهذه الفترة تقلل من حدوث ارتداد وارتجاع أحماض المعدة إلى المريء.

كما يسبب النوم بعد الأكل الإصابة بمرض السمنة وزيادة الوزن السريعة، نتيجة تشبع الدم بالسكريات بعد الأكل والتي تمثل اللازمة للحركة، وبالتالي فإن عدم استخدام هذه الطاقة في الحركة والنشاط، سوف يعمل على تخزينها في صورة دهون وشحوم متفرقة في الجسم، تشوه شكل الجسم وتزيد من وزنه، كما يعوق النوم بعد الطعام عملية الهضم ويؤخرها عن المعتاد، وبالتالي تقوم المعدة الممتلئة بالضغط على الرئة، وينعكس ذلك بوضوح على عملية التنفس، فيصبح الشخص في حالة صعبة أثناء دخول الهواء إلى الرئتين كأنه يحمل حجرًا كبيرًا فوق الرئة، وتصدر أصوات الشخير أثناء النوم نتيجة الضغط لتوسيع مكان للرئة، كما أن أغلب حالات الذبحة الصدرية تهاجم أصحابها بعد تناول الوجبات ثم النوم مباشرة.

أضرار تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة 

ويعتبر تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة بمثابة تناول جرعة سامة، حيث إنها تعمل على تدمير أنزيم البيتيالين اللازم لهضم المواد النشوية، وأيضا تحتاج إلى بطء في المرور إلى المعدة حتى يتم هضمها بطريقة طبيعية، وتتخمر عند التقائها باللحوم وتتحول إلى كحول يعطل عملية الهضم للبروتينات وهذا بدوره يؤدي إلى الانتفاخ.

اضرار الاستحمام مباشرة بعد تناول الطعام

وكذلك الاستحمام مباشرة بعد تناول الطعام خطأ، لأن الماء الساخن ينشط الدورة الدموية ويستدعي الدم في مساحة كبيرة من الجلد، وتقل كمية الدم المتدفقة إلى المعدة لإتمام عملية الهضم فيحدث عسر الهضم.

أضرار التدخين بعد الأكل مباشرة

وتدخين سيجارة واحدة بعد الأكل مباشرة يعادل تدخين 10 سجائر في الأوقات العادية، لأن الدورة الدموية في حالة نشاط أثناء عملية الهضم ونقل العناصر الغذائية من المعدة إلى باقي أنحاء الجسم، وذلك يؤدي إلى امتصاص كميات كبيرة من النيكوتين، كما يسبب التدخين بعد الأكل تلوث العناصر الغذائية في المعدة بالنيكوتين وتلوث الدم الذي ينقل هذا الغذاء، مما يسبب الإصابة بسرطان البنكرياس وأمراض القلب والأوعية الدموية وقرحة المعدة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا