الارشيف / عقارات / متر مربع

توقيع 50 اتفاقية تعاون في مؤتمر رؤساء الجامعات الروسية والعربية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلن رئيس جامعة موسكو الحكومية الروسية، فيكتور سادوفنيتشي، في حديث خاص مع “سبوتنيك”، أنه تم التوقيع على نحو 50 اتفاقية تعاون مشترك في المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات العربية والروسية، الذي استضافته جامعة الشارقة يومي 31 مايو/ أيار، و1 يونيو/ حزيران.
وعقد المؤتمر الأول والثاني لهذه المؤسسة في بيروت وموسكو، في عامي 2018 و2019 على التوالي.

وقال فيكتور سادوفنيتشي : “إن هذا المؤتمر هو الثالث من نوعه وتم التحضير له بشكل قوي جدا هذه المرة. جرى المؤتمر بحضور 150 رئيس جامعة من الدول العربية، ونحو 60 رئيسا للجامعات الروسية”.

وأضاف: “قمنا بمناقشة كافة المسائل الراهنة في مجال النظم التعليمية والتعاون الثنائي. وتم التوقيع على نحو 50 اتفاقية تعاون بين الجامعات كافة. وهذا يدل على أننا وضعنا قاعدة متينة لتطوير تعاوننا مستقبلا”.

كما أشار سادوفنيتشي إلى أن جامعة موسكو الحكومية باسم ميخائيل لومونوسوف ستستضيف المؤتمر المقبل لرؤساء الجامعات العربية والروسية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ270 لتأسيسها.

وقال رئيس جامعة موسكو الحكومية: “أعتبر ذلك مثالا رائعا للتعاون الروسي العربي في مجال العلم والتعليم. توجد مشاريع كبيرة بمثابة تأسيس فروع جامعية مشتركة وغيرها”.

تم التوقيع على اتفاقية تأسيس مؤتمر لرؤساء الجامعة العربية والروسية في 16 مايو 2017، في الاجتماع بين رئيس جمعية رؤساء الجامعات الروسية الأكاديمي البارز فيكتور سادوفنيتشي، والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية البروفيسور سلطان أبو عرابي. ويرأس المؤتمر من الجانب العربي الأمين العام الحالي لاتحاد الجامعات العربية البروفيسور عمرو عزت سلامة، ومن الجانب الروسي رئيس جمعية رؤساء الجامعات الروسية فيكتور سادوفنيتشي.

وقال البروفيسور عمرو عزات سلامة، في حديث مع وكالة “سبوتنيك”: “تم التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات بين الجامعات العربية والروسية، وإنه في الحقيقة شيء مبشّر. وآمل فقط أن يتم تفعيل هذه الاتفاقيات. سوف نشجع الجامعات العربية من جانبنا على تفعيلها لكي يستفيد منها الشباب العرب والروس”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا