الارشيف / ديني / الطريق

حكم الأذان في أذن المولود عند ولادته؟.. الإفتاء تجيب الأربعاء، 18 يناير 2023 04:03 مـ

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً عبر موقعها الرسمي في فتوى سابقة لها يقول صاحبه: ما حكم الآذان في أذن المولود عند ولادته؟ وأجابت الإفتاء، أنه يُستحَبُّ لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك؛ فعَنْ عُبَيْدِ الله بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ «أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلَاةِ»، وأشارت الإفتاء إلي أنه يستحب لمن وُلِد له ولد أن يؤذِّن في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه اليسرى، ذكرًا كان أو أنثى.

اقرأ أيضا: الإفتاء تكشف حكم الاستعاذة في كل ركعة بالصلاة

من جانب آخر، ردت دار الإفتاء علي على سؤال جاء فيه: أحيانًا يتكرر النسيان في الصلاة، كما أنسى سجود السهو، ما الحكم؟

أجابت الإفتاء، أن الفقهاء أجمعوا أن تكرار السهو للمصلي في الصلاة لا يسجد له إلا سجدتين، واختلف الفقهاء في حكم من نسي سجود السهو، وذكر الحنفية أنه من نسي السهو يسجد ما دام في المسجد؛ لأنه المسجد في حكم مكان واحد.

وأضافت الإفتاء: أما إذا كان يصلي في غير المسجد، وتذكر قبل أن يتجاوز الصفوف من الخلف أو اليمين أو اليسار، أن يقدم على مكان سترته أو سجوده ويسجد سجدة للسهو.

اقرأ ايضا: انطلاق حفل توزيع جوائز ”مئذنة الشعر العربي”

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا