الارشيف / ديني / الطريق

ما حكم الإحرام في الحج والعمرة من غير اغتسال؟.. المفتي يجيباليوم الأحد، 28 مايو 2023 10:28 صـ

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه الإستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يقول طارحه: ما حكم ترك الاغتسال قبل الإحرام بالحج والعمرة؟

أجاب مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء: "الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم » أخرجه الشيخان من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما".

وأضاف الدكتور شوقي علام: "الإحرام أول ما يبدأ به الحاج من المناسك؛ أي إذا أهل بالحج أو العمرة، أحرم فدخل في عمل حرم عليه به فعل ما كان حلالا، والمراد به عند جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية: نية الدخول في مناسك الحج أو العمرة، ويتحقق عند الحنفية وبعض فقهاء المالكية بأن يقترن الذكر أو التلبية بالنية ".

وعن حكم الاغتسال قبل الإحرام، قال مفتي الجمهورية: الإغتسال من السنن المستحبة قبل الإحرام، لما روي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "تجرد لإهلاله واغتسل" .

وبين مفتي الجمهورية حكم الإحرام من غير اغتسال، قائلا: "استحب العلماء الاغتسال عند الإحرام إلا أنهم أجمعوا على أن من أحرم من غير أن يغتسل فإن إحرامه صحيح شرعا، قال الإمام ابن المنذر في "الإجماع": [وأجمعوا على أن الإحرام جائز بغير اغتسال] اه.

واختتم الدكتور شوقي علام: الاغتسال للإحرام سنة يستحب للمحرم أن يفعله عند الإحرام، فإن أحرم من غير أن يغتسل؛ كان إحرامه صحيحا شرعا؛ كما سبق بيانه، لافتا إلى أن وإحرام الرجل المذكور للحج من غير أن يغتسل له بسبب ضيق الوقت وخوف فوات الرحلة صحيح شرعا، والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضا: «الأوقاف»: تغيير اسم مسجد شنودة بالبحيرة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا