الارشيف / ديني / الطريق

ما حكم قص شعر وأظافر المضحي؟.. المفتي يجيبالأمس الأربعاء، 31 مايو 2023 02:02 مـ

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يقول طارحه: ما مدى سنية أو بدعية عدم أخذ المضحي من شعره وأظافره بعد دخول شهر ذي الحجة؟


أجاب مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء، قائلا: "الأضحية هي سنة مؤكدة على القادر عليها، عن أنس رضي الله عنه قال: "ضحى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما" رواه مسلم في " صحيحه ".


وعن حكم الأخذ من الشعر والأظافر للمضحي، مفتي الجمهورية قائلا: "المضحي يسن له إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن يضحي غيره عنه، ألا يزيل أي شيء من شعر رأسه أو بدنه بالحلق أو القص أو غير ذلك من الأشياء، ولا شيء من أظافره بالقص أو بغير ذلك، وذلك من ليلة أول يوم من شهر ذو الحجة حتى انتهاء نحر الأضحية".


واختتم الدكتور شوقي علام، حول حكم الأخذ من الشعر والأظفار للمضحي: "يسن لمن يريد التضحية ألا يأخذ شيئا من شعره ولا ظفره إذا دخل شهر ذي الحجة حتى يضحي، ولا يحرم عليه هذا، وعدم الأخذ أولى خروجا من خلاف الحنابلة، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضا:

في فتوى سابقة.. «الشعراوي» يكشف حكم بناء المساجد أسفل العمارات أو فوقها

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا