الارشيف / ديني / الطريق

غدًا.. البحوث الإسلامية تعقد مؤتمرًا عن النهضة بعهد الظاهر بيبرساليوم السبت، 3 يونيو 2023 10:24 صـ

تعقد الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية بالتعاون مع جامعة الأزهر الشريف وسفارة جمهورية كازاخستان بالقاهرة مؤتمرًا علميًا، غدًا الأحد، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.


يأتي ذلك تحت عنوان: "نهضة الحضارة الإسلامية في عهد السلطان الظاهر بيبرس البندقداري"، بحضور عدد من الوزراء ومشاركة مجموعة من الباحثين من وكازاخستان.


وأكد الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن هذا المؤتمر يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية لتعزيز العلاقات التاريخية بين مصر والدول الإسلامية والصديقة ومنها: جمهورية كازاخستان - مسقط رأس الظاهر بيبرس - وإتاحة الاطلاع على السير الذاتية لعلمائه وقادته الذين كان لهم دور كبير في إثراء الحضارة الإنسانية.


وأضاف الدكتور نظير عياد، أن ذلك يأتي في إطار عناية الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، برموز الأمة الإسلامية السياسية والفكرية والعلمية عبر تاريخها الطويل، على امتداد مساحتها الجغرافية وتعدد أعراقها.


وأشار الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن المؤتمر يأتي إحياءً لذكرى من ساهم في إثراء الحضارة الإنسانية، وترسيخاً للفضائل والقيم الأصيلة، متوافقاً مع توجهات الدولة المصرية لإحياء ذكرى أعلام الأمة الإسلامية وجعل سيرتهم متاحة للأجيال المعاصرة للإقتداء بهم.


وتابع الدكتور نظير عياد: "من رموز الأمة الإسلامية وقادتها العسكريين، السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس العلائي البُنْدُقْدارِي الصالحي النجمي الذي لقب بـأبي الفتوح - سلطان مصر والشام والحجاز، الذي ولد في بلاد القبجاق (كازاخستان) في سنة 625هـ/1228م".


لافتا إلى أن الظاهر بيبرس كان له بصمة مؤثرة وواضحة على مسيرة الدولة الإسلامية وبناء حضارتها وثقافتها بفروعها المختلفة: "السياسة والتعليم والفنون والأدب وما إلى ذلك".

اقرأ أيضًا: سيدة أمريكا الأولى في جولة بالجامع الأزهر ”صور”

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا