الارشيف / ديني / الطريق

المفتي يوضح حكم إخراج الزكاة للقضاء على فيروس سياليوم الأربعاء، 7 يونيو 2023 12:13 مـ

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد متابعيها، أجاب عنه مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، يقول السائل: "ما حكم إخراج الزكاة للقضاء على فيروس سي؟".

حكم إخراج الزكاة للقضاء على فيروس سي

أجاب مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: الزكاة ركن من أركان الإسلام، نظم الشرع الشريف كيفية أدائها بتحديد مصارفها في قوله تعالى: ﴿إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾. سورة التوبة.

وتابع الدكتور شوقي علام: قد توسَّع كثير من العلماء في مفهوم هذا المصرف، فجعلوه مجالًا لصرف الزكاة عند الحاجة في كل القُرَب وسبل الخير ومصالح الناس العامة؛ أخذًا بظاهر اللفظ في قوله تعالى: ﴿وَفِي سَبِيلِ اللهِ﴾، وهو ما عليه فتوى دار الإفتاء المصرية منذ عهد فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم رحمه الله تعالى.

واستكمل مفتي الجمهورية: "يجوز الإنفاق من أموال الزكاة على البرنامج القومي للقضاء على فيروس سي، وذلك بواسطة إنشاء مراكز العلاج المتخصصة، وتوفير العلاج، والرعاية المتكاملة للمريض حتى يشفى، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضا:الإفتاء: تناول عقار الكبتاجون غير جائز شرعًا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا