الارشيف / ديني / محيط

ختم المجلس | كفارة المجلس مكتوب

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

وجه لنا رسولنا الكريم بعض الأدعية التي تساعد على غفران الذنوب وتطهير العبد من الآثام والخطايا وتنقية صحيفة الأعمال، ومن هذه الأدعية هو دعاء ختم المجلس والذي يتم ذكره فور الأنتهاء من مجالس تلاوة القرآن الكريم أو مجالس الأهل والأصدقاء، وقد أوصانا النبي الكريم بهذا الدعاء نظرًا لكثرة الغلط الذي يتم البوح به في أي مجلس من غيبة أو نميمة أو كلام في أعراض الناس وحقوقهم.

دعاء ختم المجلس

دعاء ختم المجلس من أجمل الأدعية التي تضمن للمؤمن حفظ ثواب المجلس والختم عليه حتى يلقى الله به يوم القيامة دون نقص من حسناته،

و حتى يكتب الله لك فضل هذا الدعاء قم بترديد مباشرة قبل الخروج من المجلس، وصيغة هذا الدعاء كما يلي:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن جلسَ في مجلِسٍ فَكَثرَ فيهِ لغطُهُ، فقالَ قبلَ أن يقومَ من مجلسِهِ ذلِكَ: سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ، إلَّا غُفِرَ لَهُ ما كانَ في مجلِسِهِ ذلِكَ)

دعاء ختم المجلس

دعاء ختم المجلس

قد يهمك معرفة: دعاء قبل النوم لتكفير الذنوب

دعاء كفارة المجلس مكتوب

  • سُنَّة كفارة المجلس! روى الترمذي -وقال الألباني صحيح- عَنْ أبِي هريرةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ. إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ”، فلْنحفظْ هذا الدعاء، ونردده في نهاية كل مجالسنا، ونسأل الله أن يغفر لنا كل ذنوبنا.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ لأَصْحَابِهِ: «اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا»

دعاء ختم المجلس

دعاء ختم المجلس

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة إلى الله

دعاء ختم المجلس سورة العصر

من الأمور الواردة أيضاً في السنة هو قراءة سورة العصر بعد انتهاء المجلس مع دعاء ختم المجلس وذلك لتحصيل الأجر الكامل للعبد في الدنيا، ودعاء المجلس كالآتي:

  • أما ما ورد عن بعض الصحابة : ” أنهم لا يتفرقون حتى يقرأ بعضهم على بعض سورة العصر “، فهذا لعله وقع من بعضهم، ولكني لا أعلمه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
  • {سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين}
  • “سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك”

دعاء ختم المجلس

دعاء ختم المجلس

قد يمكنك الاطلاع أيضًا على: دعاء الاستغفار من الذنب

فضل دعاء ختم المجلس

يحتوي دعاء ختم المجلس على عدد من الفضائل التي يمكن للمؤمن تحصيلها بمجرد ذكره للدعاء، ومن أعظم الفضائل المذكورة في حق هذا الدعاء هو غفران الله للعبد ذنوب المجلس وحفظ الأجر له وكتبه عند الله من الذاكرين.

  • كما أن دعاء ختم المجلس هو دعاء يُقال عادةً عندما ينتهي الناس من جلسة أو اجتماع، وهو يستخدم لطلب البركة والرحمة من الله.
  • يُعتقد أن هذا الدعاء يُزيل أي سوء قد يكون حضر في المجلس ويُحمل المجلس جميعًا بالبركة والرحمة من الله.
  • الفضل الذي يُعطى لهذا الدعاء يأتي من الاعتقاد الشائع بأن الدعاء والطلب من الله هو وسيلة لطلب الخير والبركة في جميع الأمور ولإزالة أي مكروه قد يكون حاضرًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا