ديني / محيط

ما هو تحليل rbs

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تحليل rbs هو يستطيع قياس نسبة الجلوكوز في الدم للمرضى في أي وقت على مدار اليوم، وليس له علاقة بتناول الطعام ويحتاج الأطباء عدة اختبارات لسكر الدم في اليوم وتتشابه نتائج اختبار السكر بشكل كبير لأي شخص طبيعي في اليوم وتكون النتيجة متباينة بشكل ملحوظ وكبيرة عند المصابين أو المرضى، ويتم عمل التحليل من خلال عينة من الدم .

ما هو تحليل rbs

هو فحص يتم عمله لمعرفة نسبة السكر التي توجد في الدم خلال أي وقت في النهار أو الليل، إذا كان المريض صائم أو فاطر، ومن المعروف أن يتم عمل تحليل السكر العشوائي بشكل خاص

ويتم استخدامه لمعرفة النوع الأول من مرض السكر، ويتم عمله في أي وقت وفي حالة وجود مستويات مختلفة بدرجات كبيرة يكون ذلك مؤشر كبير على وجود مشاكل صحية.

تحليل rbs للحامل

لا تختلف النسبة الخاصة بالسكر العشوائي للسيدات الحوامل عن غيرهم من الذي الذين ليس لديهم سكر، لأن المعدلات تكون نفسها،

لكن من الجيد أن الحامل التي لديها مرض السكر أن تحافظ بشكل كبير على معدل السكر في الدم، لأن السكر العالي أثناء الحمل يسبب مشاكل عديدة للأم وللجنين.

قد تعاني السيدات الذين لديهم سكر حمل من ارتفاع في نسبة السكر في الدم عن الشكل الطبيعي لأن الأجسام هي التي تقاوم الأنسولين وتنظيمه،

الانسولين هو المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم ويمكن أن يحدث سكر في الحمل في أي وقت في فترة الحمل لكن بشكل كبير يحدث عند 24 أو 28 أسبوع من الحمل والإصابة تظهر عند عمل الاختبار.

أعراضه تكون العطش الشديد أو التعب أو الشخير أو كثرة التبول، ليس له أي سبب معروف لكن يكون بسبب الهرمونات التي تتكون من خلال المشيمة وتساعد الطفل أن ينام ويمكن أن يسبب إيقاف الانسولين عن الوظيفة التي يقوم بها.

لكن إذا كان الجسم يتحسس من الأنسولين يكون السكر في الدم ثابت ولا ينتقل من الدم إلى الخلايا، ويتعذر على السكر أن يتحول إلى طاقة في الخلايا

وذلك ما يطلق عليه مقاومة الأنسولين وذلك يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم إذا لم يتم علاجه ويكون له عواقب وخيمة على الحامل وعلى الطفل إذا لم يتم وضع خطة علاجية.

ما هو تحليل rbs

ما هو تحليل rbs

لا تفوت فرصة متابعة: معنى Negative في تحليل الدم

رموز تحليل السكر

يمكن لأي شخص أن يقرأ رموز تحليل السكر كالتالي:

رمز A1c,HbA1c

  • تحليل السكر التراكمي يعرف باسم فحص الهيموجلوبين السكري وهو المسؤول عن معرفة مستوى السكر في الدم خلال آخر شهرين أو ثلاث شهور،
  • ويمكن أن يكون مستوى السكر المثالي عند المرضى 6,5 ٪ أو أقل من ذلك، لكن الأشخاص الغير مصابين بالسكري تكون نسبة السكر التراكمي لهم أقل من 5,7%.

رمز fbs

  • في التحليل الصيامي هو الفحص الذي من خلاله يتم معرفة نسبة الجلوكوز في الدم وذلك بعد صوم المريض يوم كامل، ويكون مستوى السكر طبيعي إذا كان نسبته 99 مغم
  • أو أقل ومستوى السكر يكون ال 100 ل 125 ذلك تدل على الإصابة بـ مقدمات السكري ومستوى السكر ال 126 أو أعلى يدل على وجود مرض السكر.

رمز rbs

  • في تحليل السكر العشوائي يقيس نسبة السكر في الدم في أي وقت على مدار اليوم سواء قبل الأكل أو بعده أو في أي وقت والنتيجة الخاصة به تشير إلى مرض السكر إذا كانت 200 أو أعلى.

رمز Gtt

  • يدل على مدى وجود الجلوكوز في الدم ويقيس نسبة السكر قبل وبعد السوائل وذلك الفحص خاص بنسبة الجلوكوز في الدم،
  • يتم طلب ذلك الفحص في أول اليوم وعند إجرائه يتم سحب عينة دم لتحديد مستوى السكر في الصيام، ويتم شرب سوائل كثيرة تحتوي على سكر ثم سحب عينة أخرى بعد تناول السوائل كل ساعتين أو ثلاثة.
  • وإذا كان محتوى السكر في الدم 140 أو أقل يكون ذلك المعدل طبيعي، وإذا كان المستوى 140 أو أكثر يدل على وجود السكر، وإذا كانت النتيجة 200 يكون ذلك يؤكد أن المريض لديه مرض السكري.

ما هو تحليل rbs

ما هو تحليل rbs

قد يهمك أيضا التعرف على: أهم المعلومات عن تحليل السكر صائم وشرب الماء

سعر تحليل rbs

يبحث العديد من الأفراد الذين يريدون عمل تحليل rbs أو معرفة مستوى السكر العشوائي في الدم إلى معرفة سعر ذلك التحليل في الكثير من المحافظات،

حيث أن ذلك التحليل تكلفته تعتبر بسيطة ويتراوح سعره من 60 إلى 90 جنيه وذلك السعر يرتفع أو يقل على حسب معامل التحاليل.

هناك عدة أسباب تجعل الفرد يأخذ القرار بعمل تحليل السكر العشوائي خاصة إذا كان يعاني من شكوك أن لديه داء السكري والأعراض تكون ملحوظة إذا كان الفرد لديه إحساس بالرغبة في التبول بشكل كبير أثناء الليل.

يكون أيضا تحليل صورة الدم ضروري عندما يريد الشخص في شرب الماء بشكل كبير أكثر من المعتاد والإحساس بالعطش الدائم،

يكون الفرد في حاجة كبيرة إلى عمل تحليل سكر عشوائي إذا كانت لديه رغبة في تناول الطعام بطريقة أكثر من المعتاد، أيضا في حالة تنميل الأصابع وفي حالة عدم التئام الجروح بشكل سريع.

ما هو تحليل rbs

ما هو تحليل rbs

تابع المزيد أيضا: شروط تحليل السكر التراكمي

كيفية الاستعداد لعمل تحليل السكر العشوائي

ليس هناك أي إجراءات أو نصائح معينة يجب علي المريض أن يعرفها قبل الذهاب لعمل تحليل السكر العشوائي، لكن إذا كان المريض يأخذ أي أدوية بها ستوريد يجب أن يخبر الطبيب المعالج حتى يوضح له توقف تناول ذلك هذه الأدوية قبل عمل التحاليل أم لا.

لكن بشكل عام يجب إخبار الطبيب في معمل التحاليل في حالة تناول أي أدوية قبل التحليل لأن هناك أدوية تؤثر على نتائج التحاليل خاصة أن ذلك التحليل لا يحتاج إلى الصوم قبلها، وإذا ظهرت النتيجة الخاصة بتحليل السكر وكانت أعلى من 200 ذلك يؤكد أن المريض يعاني من مرض السكري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا