الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

خرف أجسام ليوي.. أعراض خطيرة تصل إلى الهلوسة

الخرف متلازمة مرتبطة بالتدهور التدريجي للدماغ، لذلك فإنه عادة ما يؤثر على الذاكرة والسلوك، ويعد خَرَف أجسام ليوي هو أحد الأنواع الذي يتطور ببطء على مدار سنوات.

هذا النوع من الخرف نادر الحدوث عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، ويميل إلى التفاقم تدريجيًا على مر السنين، وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

وأوضح المعهد البريطاني للشيخوخة "NIH" ، أن أعراض خَرَف أجسام ليوي تؤثر عادةً على الإدراك والحركة والنوم والسلوك.

الهلوسة غير المرئية

من أكثر الأعراض المعرفية شيوعًا لجسم ليوي هي الهلوسة برؤية أو سماع أو حتى شم رائحة أشياء غير موجودة.

ويشير المعهد أن الهلوسة البصرية تؤثر على جميع مرضى أجسام ليوي تقريبًا، وتحدث لدى ما يصل إلى 80% من الأشخاص المصابين بهذا الخرف، وغالبًا في وقت مبكر.

الهلوسة غير المرئية، مثل سماع أو شم أشياء غير موجودة، أقل شيوعًا من الهلوسة البصرية ولكنها قد تحدث أيضًا، مثلما يؤكد المعهد.

الاضطراب ثنائي القطب

دُعمت هذه التأكيدات من خلال دراسة نشرت في المجلة البريطانية للطب النفسي، والتي أوضحت أن الهلوسة البصرية هي سمة للعديد من الاضطرابات النفسية، بما في ذلك الفصام والاضطراب ثنائي القطب بالإضافة إلى حالات نموذجية مثل متلازمة تشارلز بونيه.

ومع ذلك، فإن انتشارها مرتفع بشكل خاص في أمراض جسم ليوي بما في ذلك مرض باركنسون؛ وفي الأخير يتأثر ما يصل إلى 80% من الأفراد.

ويمكن أن تؤدي الهلوسة البصرية غير المعالجة في الخرف بأجسام ليوي؛ إلى إضعاف جودة الحياة بشكل ملحوظ وتزيد من ضيق الشخص المصاب.

أعراض خرف أجسام ليوي

تشمل الأعراض المعرفية الأخرى لجسم ليوي: تغيرات في التركيز، وفقدان شديد بقدرات التفكير التي تتداخل مع الأنشطة اليومية.

على عكس مرض الزهايمر، قد لا تكون مشاكل الذاكرة واضحة في البداية ولكنها تظهر غالبًا مع تقدم خَرَف أجسام ليوي.

وتشمل الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها لخرف جسم ليوي ما يلي:
- النعاس.
- حركة بطيئة، وتيبس الأطراف، ورعاش.
- نوم مضطرب غالبًا بحركات عنيفة وصراخ.
- نوبات إغماء وعدم ثبات وسقوط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا