الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

في 421 مدرسة.. هيئة تقويم التعليم تبدأ اختبار "TIMSS"

  • 1/2
  • 2/2

بدأت هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالشراكة والتنسيق مع وزارة التعليم، في اختبار "TIMSS" الذي يُقام كل 4 سنوات؛ بهدف تقييم النظم التعليمية في دول متفرقة، خلال المدة من 10 -12 ذو القعدة 1444هـ.

وسيكون تطبيقه إلكترونيًّا عبر منصة المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي "IEA"، في مادتي الرياضيات والعلوم، على 11707 من الطلاب والطالبات، من الصف الرابع الابتدائي والثاني متوسط، في 421 مدرسة موزعة على 73 مدينة ومحافظة في المملكة.

الدراسة الدولية TIMSS

تهدف الدراسة الدولية TIMSS إلى الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلّمها الطلبة في مادتَي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، ومتابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها بالمؤثرات في الصف الثاني المتوسط.

كما تقارن تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية؛ ومن ثم الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما، مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة المؤدية إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة.

اختبار "TIMSS"

تعد دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم من خلال "TIMSS" إحدى الدراسات العالمية التي تشرف عليها المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي "IEA"، بهدف الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلّمها الطلبة في مادتَي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط.

وتقيس الاختبارات والدراسات الدولية مؤشرات مهمة في برنامج تنمية القدرات البشرية، ودعم تحقيق مستهدفاتها، لتحقيق أهداف رؤية 2030، وتعقد بشكل دوري كل 4 سنوات.

وعُقدت لأول مرة في المملكة عام 2003، وواصلت المشاركة في الدورات المتعاقبة في الأعوام 2007، 2011، 2015، 2019.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا