الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

سكان الخرطوم يعيشون في رعب.. تصاعد القتال بالسودان بعد انتهاء وقف إطلاق النار

قال سكان بالعاصمة السودانية الخرطوم إن القتال اشتدت حدته في عدة مناطق بالخرطوم أمس الأحد بعد انتهاء سريان وقف لإطلاق النار، فيما أشار نشطاء إلى اندلاع أعمال عنف جديدة في ولاية شمال دارفور أودت بحياة 40 شخصًا على الأقل، وأظهرت لقطات حية يوم الأحد، تصاعد أعمدة من الدخان الأسود في سماء العاصمة.

وقالت سارة حسن: "في جنوب الخرطوم نعيش في رعب من القصف العنيف وأصوات المدافع المضادة للطائرات وانقطاع التيار الكهربائي، نحن في جحيم حقيقي".

اندلاع قتال في عدة مناطق أخرى

وردت أنباء عن اندلاع قتال في عدة مناطق أخرى منها وسط الخرطوم وجنوبها وبحري، وخارج العاصمة، اندلع قتال في إقليم دارفور في الغرب الذي يعاني بالفعل ويلات صراع طال أمده وأزمات إنسانية طاحنة.

وأفاد شهود بأن القتال العنيف الذي اندلع يومي الجمعة والسبت، أدى إلى حالة من الفوضى في مدينة كتم، وهي مركز تجاري وإحدى البلدات الرئيسية في شمال دارفور.

وقالت هيئة محامي دارفور الحقوقية، إن 40 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات بعضهم من سكان مخيم كساب الذي يؤوي نازحين من اضطرابات سابقة، ونفى الجيش سيطرة قوات الدعم السريع التي خرجت من رحم ميليشيات في دارفور على المدينة.

وقال شهود إن طائرة عسكرية تحطمت في أم درمان، وهي واحدة من 3 مدن تشكل منطقة العاصمة الكبرى.

وقالت السلطات المعنية بالآثار في السودان إن مقاتلي قوات الدعم السريع انسحبوا من المتحف القومي في وسط الخرطوم، ونشرت القوات شبه العسكرية يوم السبت مقطعًا مصورًا من داخل المتحف الذي يضم مومياوات وقطعا أثرية ثمينة أخرى، نافية أن تكون قد ألحقت أي ضرر بالمقتنيات.

هطول الأمطار يعقد جهود الإغاثة

شهدت الأيام الماضية أول هطول للأمطار لهذا العام، ما يمثل بداية موسم سيستمر حتى أكتوبر تقريبًا، ويؤدي إلى حدوث فيضانات وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه.

وقد يقود هطول الأمطار إلى تعقيد جهود الإغاثة التي تضررت بالفعل بسبب التأخيرات الناجمة عن الإجراءات البيروقراطية والتحديات اللوجيستية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا