الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

على جلدك.. 3 علامات تشير إلى نقص في الفيتامينات الأساسية

يلعب النظام الغذائي دورًا حيويًا في صحتنا وعافيتنا بسبب العناصر الغذائية الأساسية التي تحتوي عليها بعض الأطعمة.

وإذا كنت لا تلتزم بنظام غذائي متوازن، فقد يكون من السهل أن تصاب بنقص في بعض الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة الأخرى.

وأوضح الدكتور جوستين بتلر، اختصاصي التغذية البريطاني، أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي جزء أساسي من أغشية الخلايا لدينا، وهي مكون رئيسي للعديد من الهرمونات وهي تساعد في تنظيم الالتهاب، وفقًا لموقع "ديلي إكسبريس".

التهاب المفاصل

الالتهابات تفيد أحيانًا كآلية دفاعية لحماية أجسامنا من العدوى والإصابات ولكن الإفراط في وجودها قد يسبب أمراضًا مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والزهايمر وبعض أنواع السرطان، وفقًا للطبيب البريطاني.

يمكن أن تقلل أيضًا من تراكم اللويحات الدهنية في الأوعية الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولها تأثير مثبت على معدل ضربات القلب.

أعراض نقص أوميجا 3

حذر الدكتور "بتلر" من 3 أعراض على جلدك يمكن أن تشير إلى نقص أوميجا 3، وهي: جلد جاف وخشونة في الجلد، وقشرة الرأس.

ومع ذلك، هناك مؤشرات أخرى تدل على انخفاض مستوى أوميجا 3، مثل الأظافر الهشة والصداع وآلام المعدة.

وذكر "بتلر" أننا لا تحتاج إلى الكثير من دهون أوميجا 3 في نظامنا الغذائي، لكن القليل منها ضروري، فهي مهمة لوظائف المخ وقد يكون لانخفاض تناولها آثار سلبية على السلوك والتعلم والمزاج.

أطعمة تحتوي على أوميجا 3

وتشمل الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 ما يلي:

- الأسماك الزيتية
- بذور الكتان
- بذور الشيا
- عين الجمل
- فول الصويا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا