الارشيف / رياضة / العين الاخبارية

من صلاح إلى لوكاكو.. نجوم تركوا أنديتهم يعضون أصابع الندم

أثارت عودة البلجيكي روميلو لوكاكو إلى نادي السابق الإنجليزي، حالة من الجدل، بسبب المبلغ الكبير الذي أنفقه "البلوز".

وأعلن تشيلسي يوم الخميس، تعاقده مع لوكاكو قادما من إنتر ميلان الإيطالي مقابل 115 مليون يورو، بعد نحو 7 سنوات من رحيله عن صفوفه للانتقال إلى إيفرتون الإنجليزي في صيف 2014.

روميلو لوكاكو

لوكاكو لم يكن اللاعب الأول الذي يندم تشيلسي على التفريط فيه، فالنادي اللندني تحديدا فرط في العديد من اللاعبين الذين تحولوا فيما بعد إلى نجوم، وتركوا جماهير "البلوز" تعض أصابع الندم على التفريط فيهم.

وباع تشيلسي لوكاكو عام 2014 إلى إيفرتون مقابل نحو 35 مليون يورو، وهناك تحول بشكل جذري بعيداً عن ضغوطات ستامفورد بريدج، فسجل 87 هدفاً وصنع 29 في 166 مباراة.

وانتقل لوكاكو إلى الإنجليزي، لينجح في تسجيل 42 هدفاً وصناعة 13 في 96 مباراة، لينضم إلى إنتر ميلان الذي توهج معه بـ80 مساهمة تهديفية في 95 مباراة، قادهم بها إلى لقب الدوري الإيطالي في 2021.

الضحية الأخرى في تشيلسي كان المصري محمد صلاح، حيث اشتراه تشيلسي من بازل السويسري في 2014 مقابل 13 مليون يورو، ثم باعه بزيادة 5 ملايين إلى روما الإيطالي في 2016. 

صلاح حقق الكثير من النجاحات بعد الرحيل عن "البلوز" بسبب حاجته للتأقلم بصورة أكبر، بحسب رأي مدربه السابق جوزيه مورينيو، الذي كان أول من جلبه للبريميرليج.

في تشيلسي لم يسجل صلاح إلا هدفين وصنع 4 في 19 مباراة، ولكن الوضع اختلف في تجارب فيورنتينا وروما، فمع الأول ساهم في 13 هدف في 26 مباراة، ومع العاصميين ساهم في 56 هدفاً، 34 سجلهم و22 صنعهم في 83 لقاء.

خلال تمثيله لليفربول الإنجليزي، فاز صلاح بألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا وحل ثالثاً في جائزة الأفضل لعام 2018 خلف لوكا مودريتش وكريستيانو رونالدو، وفاز بلقب أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز وهداف المسابقة.


كيفن دي بروين

كيفن دي بروين هو أيضاً قصة مشابهة للغاية لصلاح، ولكن الفارق أن دي بروين اختار البوندسليجا بدلاً من الدوري الإيطالي كبوابة للعودة للدوري الإنجليزي الممتاز، ثم اختار مانشستر سيتي بدلاً من .

دي بروين لم يلعب بقميص تشيلسي خلال الفترة من 2012 إلى 2014 إلا 9 مباريات خلال موسم 2013-2014، ثم انضم لفولفسبورج الألماني من الدور الثاني لموسم 2013-2014 حتى عام 2016.

وخلال تلك الفترة تحول دي بروين إلى أفضل لاعبي الدوري الألماني وفاز بكأس ألمانيا والسوبر الألماني ووصافة البوندسليجا، لينضم إلى مانشستر سيتي مقابل 75 مليون يورو عام 2015.

ولم تنته القصة في سيتي، بل تواصلت، فحقق 10 ألقاب منها 3 بطولات للدوري الإنجليزي الممتاز بالإضافة للتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا 2021.

واختير دي بروين أفضل لاعبي مانشستر سيتي أعوام 2016 و2018 و2020، وأفضل صانع لعب في البريميرليج في 2018 و2020، وأفضل لاعبي المسابقة في آخر عامين.

آريين روبين

وبعيداً عن تشيلسي، هناك نجوم آخرون مثل الهولنديين آريين روبين وويسلي شنايدر الذي رحل عن ريال مدريد إلى بايرن ميونخ الألماني وإنتر ميلان الإيطالي.

قصة روبين وشنايدر، تختلف عن ثلاثي تشيلسي، روبين رحل إلى بايرن وشنايدر إلى إنتر، لكن في المقابل ضم ريال مدريد كريستيانو رونالدو الذي بات أكبر هداف في تاريخ النادي وريكاردو كاكا الذي لم يحقق نجاحاً مشابهاً لما حققه في ميلان.

لكن الندم يكمن في أن روبين وشنايدر في أول موسم بعد الرحيل عن مدريد تأهلا لنهائي دوري أبطال أوروبا مع بايرن وإنتر، بينما خرج ريال مدريد من ثمن النهائي ضد أولمبيك ليون.

روبين وشنايدر تألقا بشكل مبهر في موسم 2009-2010، بينما عانى الريال محلياً وأوروبياً في نفس الموسم.


لكن هذا الندم سرعان ما تلاشى في السنوات التي تلت بعدما حقق رونالدو ورفاقه نتائج فاقت ما حققه روبين وشنايدر أبرزها 4 ألقاب لدوري أبطال أوروبا.

جادون سانشو

هناك كذلك لاعبون آخرون رحلوا عن أنديتهم وحققوا نجاحات وصنعوا أسماءاً لهم في دوريات أخرى، مثل جادون سانشو لاعب مانشستر يونايتد الجديد الذي رحل قبل 4 سنوات إلى بروسيا دورتموند من مانشستر سيتي.

وتألق سانشو بشكل ملفت للأنظار في ملعب سيجنال إيدونا بارك وبات أحد أهم اللاعبين في الدوري الألماني "بوندسليجا"، وارتفعت قيمته السوقية من 5 ملايين عند انضمامه لدورتموند إلى 100 مليون.

سانشو ساهم في 114 هدفاً مع دورتموند في 137 لقاء 50 بالتسجيل والبقية بالصناعة، لينضم للمانيو في صفقة بلغت 85 مليون يورو.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا